116-- ديوان ذكاء الغربان

مقدمة
سؤال فى النصوص المتحررة
من قصيدة الرسالة الاخيرة
تم اعدادها بواسطة د محمود العياط

اعشوشبت ارض الكلام
وها هى اثمارها
خلف البعاد
رسائل من وحى الخيال

معنى البعاد
1 الرسائل
2 الاماكن
3 الواقع
4 المتنأى
الاجابة
4 المتنأى
----------------------
مفرد بعاد
1 بعد
2 بعداء
3 بعيد
4 بعيدان
الاجابة
3 بعيد
------------------------------------
العاطفة المسيطرة على الشاعر
1 الفخر
2 المدح
3 الاعجاب
4 الهجاء
الاجابة
3 الاعجاب
-------------------------------------
ميز الخيال فى اعشوشبت ارض الكلام
1 تشبية
2أستعارة تصرحية
3 أستعارة مكنية
4 مجاز
الاجابة
3 أستعارة مكنية
-------------------------------------
كيف نكشف في المعجم عن معنى كلمة اعشوشب؟
1 يعشب
2عشب
3 اعشب
4 اعشوشب
الاجابة
2عشب
---------------------------------------------
من ديوان الطير المغرد للدكتور محمود العياط قصيدة الرسالة الاخيرة


الحب معارجة التقى كلما استتر احتد م وعند حبك تحج الشمس من مشارقها تفرح بنا طول النهاروتورق الازهار
ويزد هر عبيرها وفى قلبى انتظار الازدهار

---------------------------------

عند فى جملة عند حبك تحج الشمس
ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها
1 الحركة الإعرابية على الحرف الأخير و عدم ثقل في لفظها
2 التعـذر فقط و عدم الثقل
3 اشتغال المحل بحركة مناسبة الياء
4 لا تقبل الضمة ولا الكسرة وتقبل الفتحة



الاجابة
3 اشتغال المحل بحركة مناسبة الياء
-----------------------------
جملة الحب معارجة التقى

1 جملة اسمية منسوخة
2 جملة اسمية غير منسوخة
3 جملة مؤكدة
4 جملة لا محل لها للاعراب لأنها لابد ان تكون
جملة منفية
5 هى جملة مثبتة و لكنها جملة غير اسمية
الاجابة


2 جملة اسمية غير منسوخة
-------------------------
اعراب التقى فى جملة الحب معارجة التقى
1 مضاف الية
2 فاعل
3 خبر
4 مبتدأ
5 مفعول به
الاجابة



3 خبر
للمبتدأ الثانى معارج
-------------------------------------------
جملة كلما استتر احتد م
1 كلما شرطية جازمة
2كلما شرطية غير جازمة
3 مصدر غير موؤل في محل جر مضاف إليه.
4 مصدر موؤل في محل جر مضاف إليه.
الاجابة


2كلما شرطية غير جازمة
-------------------------------------------
إعراب (كلما) فى جملة كلما استتر احتد م

1 نائب عن المفعول فيه منصوب، وعلامة نصبه الفتحة
2 منصوب على نيابة الظرفية الزمانية و غيرمتعلق بشبه جواب الشرط
3 حرف مصدري مبنى على الفتح
4 موصولة و لا محل لها من الإعراب
الاجابة



1 نائب عن المفعول فيه منصوب، وعلامة نصبه الفتحة
------------------------------------------
المصدر موؤل ف فى جملة كلما استتر احتد م
1 كلما استتر
2 كلما استتر احتد م
3 ما استتر
4 استتر
الاجابة



3 ما استتر
--------------------------------------------
الجملة التى لا محل لها من الإعراب
1 استتر احتد م
2 كلما استتر احتد م
3 ما استتر احتد م
4 كلما استتر
الاجابة


1 استتر احتد م
-------------------------------------------------
المبتدأ فى جملة فى قلبى انتظار الازدهار
1 فى قلبى
2 انتظار
3 جملة انتظار الازدهار
4 الازدهار
الاجابة


2 انتظار
-------------------------------------------------
اعراب جملة طول النهار
1 ظرف مكان --- ظرف زمان
2 ظرف زمان --- ظرف زمان
3 ظرف زمان --- مضاف اليه
4 مفعول به --- ظرف زمان
الاجابة


3 ظرف زمان --- مضاف اليه
---------------------------------------------------


لن تاتى الرسالة
اليوم ولن تاتى غدا
من خيالك الخصب
يا فتاة الهوى
كلما انتهى ابتدى

المقصودة بالرسالة

1 الخطاب البريدى
2 المعنى و المقصود للشاعر
3 توارد الافكار بين الشعراء
4 مخيلة الشاعرة الخصب


الاجابة
3 توارد الافكار بين الشعراء
------------------------------------------
اعتمد العياط في أبياته السابقة على

1 المنطقية
2 الانسياب العاطفي
3 الحجة و الحوار
4 الواقعية


الاجابة
2 الانسياب العاطفي
--------------------------------------
قد يشتهر العياط بلقب

1 شاعر الانسانية
2 شاعر النيل
3 الشاعر الشامل
4 شاعر القطر



الاجابة
3 الشاعر الشامل
---------------------------------------------
جمع كلمة رسالة

1 رسالات
2 رسائل
3 رِسالات و رسائل
4 رسل و أَرسال


الاجابة
3 رِسالات و رسائل
-------------------------------
لا يعتبر مقياس لكلمة اليوم
1 قليل او كثير من الليل
2 زمن من الشروق حتى الغروب
3 لابد ان يكون 24 ساعة بالليل و النهار
4 قليل او كثير من النهار


الاجابة
3 لابد ان يكون 24 ساعة بالليل و النهار
--------------------------------------------------------
جمع كلمة خيال

1 خيالون
2 خيالة
3 أخيِلة و خيلان
4 تخيلات


الاجابة
3 أخيِلة و خيلان
-------------------------------------------
------------
خيالك الخصب
جمع الخصب
1 خصبات
2 اخصبة
3 اخصاب
4 خُصب


الاجابة
3 اخصاب
------------------------------------
يا فتاة الهوى كلما انتهى ابتدى
نوع المنادى
1 مضاف الية
2 شبة مضاف
3 نكرة مقصودة
4 نكرة غير مقصودة


الاجابة
3 نكرة مقصودة
------------------------------------------
اعراب فتاة
1 منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
2منادى مبني على الضم في محل نصب
3 نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
4 مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


الاجابة
2منادى مبني على الضم في محل نصب
----------------------------------------------------
وتورق الازهار
ويزد هر عبيرها
وفى قلبى انتظار الازدهار

المراد بتورق
1 اصفر
2 اخضر
3 ازدهر
4 ذبل


الاجابة
2 اخضر
-------------------
عكس الازدهار
1 التقدم
2 التطور
3 الانتكاس
4 النمو



الاجابة
3 الانتكاس
----------------------
الايحاء اللغوى ل تورق الازهار
1 ظهور البراعم
2 ظهور الورود
3 ظهور السوق
4 ظهور الاوراق


الاجابة
4 ظهور الاوراق
---------------------------------------------------
من قصيدة الرسالة الاخيرة

المقصود بالرسائل فى
رسائل من وحى الخيال

1 توارد الافكارمن وحى الخيال
2 القصائد الملهة
3 ثقافة الشاعر الاجتماعية
4 ما تدونه الفتاة الشاعرة


الحل
4 ما تدونه الفتاة الشاعرة
---------------------------------------------
فى لن تاتى الرسالة
اليوم ولن تاتى غدا
من خيالك الخصب
يا فتاة الهوى
كلما انتهى ابتدى
علاقة كلما انتهى ابتدى
بما قبلها
1 نتيجة و للشرط و للموضوعية و التفسير
2 تعليل و للتسائل و الغاية و الاستدراك
3 تفصيل و للمقارنة و التلخيص و الاستنتاج
4 للحصر والقصر و الشرط وللزمن و الوصل و التوضيح


الاجابة
4 للحصر والقصر و الشرط وللزمن و الوصل و التوضيح

-------------------------------------------------
الحب معارجة التقى كلما استتر احتد م وعند حبك

تحج الشمس من مشارقها تفرح بنا طول

النهاروتورق الازهار
ويزد هر عبيرها وفى قلبى انتظار الازدهار

الاسترسال مبنى على عبارة

1 الحب معراجه
2 تفرح بنا طول النهار
3 عند حبك
4 يزدهر عبيرها


الاجابة

3 عند حبك
-----------------------
و للاسئلة بقية
 ديوان ذكاء الغربان Io_coi28

-----------------------------------------------------------------------------------------

1
قصيدة
عودة فرس النهر


جرى نهرالنيل
متسعا
شطآن
حصر طان
و الكروان حط
على ايكه
فى لمح البصر
و استكان
وفرس النهر عاث
وغاص على الشط
حتى الاكام
صوت فرس النهر
عجيج الحظائر
و خليط اصوات
الخراف و الجياد
و ضجيج ذكريات
اعمدة المعابد
و الجيوش و العتاد
فى شدو من الالحان
فصيلة البرنيقيات
مزدوجات الأصابع
لا تجده الا فى الامد
البعيد و المراجع
تبحث عن الطريق
تلتهم الرؤوس
و تقطع الاعناق
قبل صفعات الغريق
تتحدى الافيال
فى الوزن الثقيل
و تتحدى العشاق
فى خطرات الحب
الجميل
سيد قشطة اسم
مازال فى الجيزة
له بريق
تكره الثلوج
و الجليد
و النداء من بعيد
تأكل العشب
و النجيل
و تتطلع لهامات
النخيل
وجريده
تاره يرنو
للملتقى
و تاره يرنو
للسفوح
تلك الرؤوس للرجال
اينعت عند النيل
و من الوجس
تبوح
من كيد الفرس
لها كيل ظان
هذا القطيع
المريب
جعل الحقول
غابات
الوحش الغريب
فلا ترى منهم
ظمآن
و له الف زاد
و الف مان
و فى الرقة
له مع الخليج
فؤاد عصفور
للموجات يان
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
----------------------------------------------------------------------------------------------


2
قصيدة
البيان والتبيين



الحرب التي كانت
بين ثقيف
وبين بني نصر
كانت طروس
محت ماقبلها
من اليابسة
بشعر تسرببا
وكتبت فى المعارك
و فنونه دروس
كما قال ربيعة
تركت الطفل اشيبا
وقال اسقطت احبال
النساء
فقد كان يوما عصبصبا
الطائف قديما كانت
لعدوان بن عمرو
بعد قتال زئيره قبقبا
وكان بنو عامر
يقيمون بالطائف صيفا
وفى نجد شتاءا
وكانت ثقيف من إياد
حول الطائف
تنتشر جبجبا
فرأت ثقيف بساتين
الطائف فتعلقوا بها
فكانت لقلوبهم الاقربا
فزرعوا بدل
من بني عامر
على يكون لهم النصف
نصيبا
فرح بنو عامر
واعطوهم ارضهم
على ان بنو عامر
يحموهم من القبائل
مع مرور الزمن
زادت ثقيف
و زادت اسوار البساتين
و تحصنوا بحصون الاحديدابا
و منعوا عن بنى عامر
نصف الحصاد
فقاتلوهم ولم ينتصروا
ان ثقيف صاروا
من بطون الأصلابا
الأحلاف وبني مالك
زادت الأحلاف
و دلفوا ارض جلذان
شاطت بنو نصر منهم
وقاتلوا الاحلاف
رأس بني نصر
عفيف بن عوف
ورأس الأحلاف
مسعود بن قعنبا
وطست الحرب
بين بني نصر والأحلاف
انتهز بنو مالك
ورئيسهم جندب بن عوف
كانت لهم
مع ثقيف
من الأحلاف
ضغائن وثبا
فحالفوا بني يربوع
على الأحلاف
اشتد النزال
بين الأحلاف
وبين بني مالك
وحلفائهم من بني نصر
يوم الطائف
كان عنيفا مرعبا
فانتصر الأحلاف
وقتل من بني مالك
وبني يربوع الكثير
فى جبل الأبان
حروب مثل الجراد
معركة غمر ذي كندة
و معركة نخلة
و معركة كروان
وفيها صاح
عفيف بن عوف اليربوعي
يزعمون أن سبعين
حبلى منهم
ألقت ما في بطنها
تحالف بنو مالك
مع دوس وخثعم
وغيرهما فكانوا الاحلاف
على قبيلة الأحلاف
تحالف الأحلاف
مع الأنصار على بني مالك
حتى نهاية الحربا
كان ل مسعود بن معتبا
فضل كبير للسلام
تنافس الشعراء
فى وصف تلك الحروب
ذات الضجيج فيها
الغبار يسترأبا
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان

-------------------------------------------------------------------------------------------------------




3
قصيدة
معارج الربوبية


اسم الله الاعظم
الرحمن ناشئ
الاضداد
اسم الربوبية
الرحمن
خلق الوجود
قوانينه الاضداد
فيه السر المستور
إن لكل شئ
ريكتان
تتيح للمغرب و المشرقُ
ألا يلتقيان
وتبشر عن مجاهدة
الكف والترك
و فى النخيل و النجيل
طوال المسير
و قبل الوجود
وقبل البصر و البصير
هو يملك كل شئ تراه
لا احد سواه
فى العدم كاه
فخرج من سرب
ضوء وهواء
صار من دجى و بارقُ
و مصلح كل الاحوال
فى الدرب الطويل
فالعاقبة خيرالمستحيل
تمضى الى منتهى السبيل
لكل من ارتضى
واضع النظم وحده
و لكل شئ حده
فى دقائق الكون
وجهه و خده
هكذا صيغ صانع
واحد لا صانعان
يقول مايقول
فى القول المطول
ان التوحد
فى العقول
لازب من كل حدب
مدرقُ
لا تشاهدنى اردف
فى العجز
جئت لا املك شيئا
لا شئ عندى
من ملذات الميز
ادركت نجز
من نجز
ووصلت حتى وجز
الغرز
وكنت فى
صراع الوصول
اسبقُ
اذا ذهبت نحو الجنوب
او دلفت للشمال ترى
صاحب الملك
و صاحب الملكوت
و الفقير الذى يسكن
الكوخ
لا يفرقُ
يا فتى انى رأيت
سلطان العباد
مهما كان
فإن سلطان الله
يغلبُ
لكنما السعى
و العمل
هما المشرقُ
فعش كريما
فى الوضوح
كمثلما الماء النقى
لا شئ يسيئ
غير الكدور
فالكون مفطور
للنقاء
و الماء تحت
العرش جاث مغرقُ
و الافعال نهر الفرات
مابين الحرمانية
و الاجازة
شطآن
يختلف طول السنين
فى الدوائر و الثغور
و تمضى العصور
فى الدهور تتلاحقُ
الله خالق كل شئ
و هو احاد
وواحد
فى اى فئ
ثنائى واكثر
كيفما يشاء
ملبوء لبأ فى اول بئ
فتبدو الازهار
فى البستان
من عدم مطبقُ
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
---------------------------------------------------------------------------------------


4
قصيدة
الحلفاء يغتصبون النازية تاريخيا


ماقبل وصولك للجليد
مابين الايك العرجون
و الاطلال البسر
شمراخ وشمروخ
مليون امرأة
او اكثر من ذلك
بكثير
لم يكن الحصار
طويل
و لكن كان الخراب
غزير
حطمت عجلة
المشوار
امام الكوخ
و القى ما فى السلة
من شراء
بدا فى الافق
النفوس المعذبة
و الشهور الدمار
تمضى على جسور
الاجهاض متعبة
محطمة الجدار
لكنما الرياح عاتية
و العد عديد
كلها شروخ
و الامواج تتجرع
المد و الاعصار
كانت الهزيمة
فى كل شئ
حتى فى الغروب
كانت الشمس
تأتى مشرقة
عند الناس الطيبين
صارت حافية الاقدام
و قد هتك الازار
و انزاح بعيدا
فى المساء الشموخ
امال الهجير
ايك فى السراب
تروع العابرين
من هولة الاوراق
ذل الهزيمة
هزيل لكنه يطبق
فى الاشتياق
لا شئ يهم
مادام كل شئ
ضاع فى زمن
الضياع
تاه المركب
و انتحر الشراع
النحلات خرجن كالعاده
يلتمسن الطريق
الى البساتين ذات
الاسوار
وصاحبات الورد
و الرحيق
لكنما الزنابير
حطوا بالمكان
قتلوا الامان
و هتكوا البستان
و تمادوا فى الغى
بالتيع و التيعان
ما بالهم سفكوا
الوعى و التعيان
و لو طفت بالمدار
لرأيت الجرى عجوجر
بالبراءة و نصب
التعب اللغوب
الاقدام تبوخ
و الامهات بالشرفات
فى لوعة الانتظار
لا شئ مريب
جاء الحلفاء بعدما
جيست ديارهم
حتى قتلوا
الكوبرا الملكية
خوفا من الفرار
جاءوا للثأر
و جاءوا للانتقام
فى موطن
كله اسرار
يمرون على الطرقات
الصارخة
و قد تحترشوا و حشدوا
و تحفشوا ناظرين
فى ونس السكك
و يمضون من وهج
النصر
فى فخر و جموخ
و كأنما من تداعيات
الانتصار تلك الحكايا
و ان للزلازل
على الاديم الطروح
انظر الى
الالمان اليوم الشيوخ
و انظر الى احفادهم
انهم ابناء العالم كله
و الحلفاء
انهم يتطلعون للامام
بكل كبرياء
و شموخ
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------

5
قصيدة
لبن الغزلان


لبن الفيل علقم ُ
و الشرب فيه
مثلما محازير
الاجذمُ
قطيع الافيال
فى الادغال كان
يهيج الذعر
فى المكان
لحم الفيل مكروة
عند الانسان
لكن الحيوان
مفكر شديد
كأنما صاغ
الحياة
جاء الدنيا متحلونا
يشبع غرائزه
كلها
حتى الجلد
و الذيل بان
و بدا العقل زيلْ
و هو لم يمح
و لم يزلْ
ربما تكون روحه
كل التعقل اركانها
فى البرزخ
عندما يقفز الفيل
و الانسان تلميذ
الحيوان
اسأل الغراب
فى بحر يوسف
يقال الملاك
حفر هذا البحر
و فيه يرتوى
الباحث عن وجهى
العملة
و قد همه البغر
لكنما النسر
اعلى التلال
إستكان
فى لبن الغزلان
يقال حلو سائغ
عما سبق شتان
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

6
قصيدة
المصير ديمومة كوكب الحياة


الورود تذبل
علمتموهن فى الخريف
الورود عندما ياخذها الذبول
تكون فى مبتدأ الدخول
الى الحياة
اسوار البتول
العفن بللاتهم
انظر الى الكاس
الذى بين يديك فى الغروب
و ترقب الرياح وقت الهبوب
و ترقب البأس
بين عينك فى سطوع
وتمهل سيل الدموع
وتمعن اليأس
الذى يدب فيك فى رتوع
السحاب هل بللتك
فى الصحارى قللتك
نحو الغابات سللتك
وفكر طويلا
كيف سيكون المنتهى
بعقلك الوهين
فى هذا الزمن الشجين
لماذا الاسى يكون
ديمومة كوكب الحياة
و هو غير كوكب الحياة
وكوكب الحياة
مثل الارض
منه حفنة فى الكون
هو نور
فى كهف مسحور
يفيض فيه السرور
هو فيض حبور
ماء يسيل
فى الغدير
فى مجرة ديمومة الحياة
الشموس تختلف
اما فى كوكبنا
الكل يتبدد
كل شئ يفنى
الموت يحوم
لا شئ يدوم
الدروب تزيد وتنقص
و موجات النهر ترقص
الاعمار تطول وتقل
سوف ينتهى ماكان
الجيف فى كل مكان
تصيغ الف سؤال
و الساعة تعدو
والازمان تغدو
لا من مجيب
لا احد نجيب
الكل فى السعى
يبحث عن علو الذات
يسوى مابين
نهر دجلة والفرات
لا شئ يهم
ها بعد كل هذى السنين
الاعداد والارقام والقرون
شئ كثير
فى جنون
و قد مسها الحنين
لكن يحمل الشعلة
احفاد الجنين
الى المصير
شئ لا تصدقه العقول
و سيكون
فى سكون
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------


7
قصيدة
القبر هو ظلمة اليقظة



سيدركنا الردى
و يحملنا الثرى
اما الى فقر
او اغداق
لا الثرى ينفعه
الغنى
فلا الفقير هناك
يحقره القحط
والاملاق
بعد وعثاء الحياة
عجبا
لمن يريد ان يخرج
من قبره
لماذا لا يستكين
فى لحده
ترى لماذا الخروج
و الدود من فرط
المجاعة
يلهب الدهون بالاسلاق
الاسودان يسألان
الميت عن الصلاة
حيثما كان فى الدنيا
يجور
ويبقى العمل سدا
يدحط الفيضان
و الدموع
و كل ما يجلب
الاحتكاك و الاصلاق
مازال اهل القبور
فى ظلمة اليقظة
وكأنما شموسهم
الشموع
مازالوا على ضفاف
النجوع
فى عالم الظلمات
و كثر من الاحداق
حتى يدركون
كيف يخرجون
وكيف يعيشون
مازال اهل القبور
يتزاورون
ترى من
يصلون
و هم عاكفون
وترى المشركين
قائمون يتضرعون
وابقى وحدى
بلا تكليف على الاطلاق
اهيم
فى ليل سديم
وى كأن لولا تكليفى
فى الحياة
لكنت الان
افعل القديم
وما بدا فى الافلاق
لكنما كانت الدنيا
فى المنكرات
حيوان بهيم
ويمضى اللحد
فى التلاهى
والغفلة لكل عابر
والزمن يجرى
فى المسير
بركبه الاولاق
والصرخات تكتنف
السكات
مازالت الديدان
تؤذى فى المشاعر
انها تستوطن
المقابر
فى بدن الرفات
عندها الالآم
تستعر
والحجاب يطنب
من اثل السلام
فى جوف
السبات
من روعه
الحرص والاخلاق
ان الزمان
فى اللحود
شيئا لا يقاس
فى طول الابد
و فى المكوث
اما الدنيا فكانت
قليلة الساعات
سينسها المقبور
من طول الرقاد
و حفنة الأرزاق
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

8
قصيدة
شروق الأرض فوق القمر



فوق القمر
خطو كنغر
وطيران افراخ الطيور
لا ايك ولا غيفان
السائر فوق
راسه خيام
من الابقُ
له هدير من التردم
يشير بيديه
ان استطاع متثرثرا
و صخوره لم يمسها
الاسقُ
شروق الأرض
فى اول نهاره
لا ينبت الارط
ليس لضحاه هجير
لكن له ظل
من الالقُ
ينداح غروبه
مع شروق الشمس
كأنما شهب
شده الربقُ
فى ليل
يزدحم من انينه
و قد سدما
متبعدا مع الشمال
مع ركبان
الصمت
فى مشيه سكما
غارق فى يم
الظلام
يبحث عن منتهاه
فى الفيضان
وفى همهمة
المنتهى
وفى البطحاء
قد سنما
سريان مريب
بين انهيارات
العواصف
لكن الصحو فى نهاره
يتجلى فى البقاء
والمستحيلات
وفى تأزم الوجود
فى تحدى كم سعما
وهو يعسس
تثأوب الطلال
فى نواحيه
الاربعة
ترك الظلال
تعبث فى
شمس لا تنام
واستقبل زيتون
الزمان
من لحظة
صارت تبحث
عن كوكب
فى عدما
ياتى مع ديجور
الضويان
يسال عن التلال
والسفوح
بين كف
العابرين
يخفق بالشوق
لكل نجما
نداه الاثير
واستحلفه السحاب
و فى نداه
يرسم الامنيات
الزاهية
قفر
لا نهاية لها
وفراغ طويل
يملأ الافاق
اسى
لمن رعى او ستما
و بين الحفر
قرب القرب
فى شدو السوبان
و غدر الامان
متاهة بين انامل
المكان
وما ردما
و ذلكم زمان
ينهش البقاع
كنوز الماس
هنا فى حفنة صخور
تبحث عن ناظرين
لوهج النضار
هنا قد تجد
اسدا يزار
او قنطورا يجرى
فوق دروب
المحال
فى حده سطما
مازال الكروان
على اغصان
التامل يصدح
مع الغدير
كان فى يوم
و سيعود يوما
اطنب له
بما يترنما
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

---------


9
قصيدة
فراشة فى خدر الحبيبة



رفرفت الفراشات
فى خدر الحبيبة
بصوتها الهامس
ودارت طواعا
ناداها النجم
الساهر شوقا
و القمر الساجى
حبا
و فى خدر الحبيبة
القى رداءه
و على البساط تربعا
يهمس مع الفراشة
ماهذا الدلال
ماابدعه
فى جمال الحبيبة
نسيت الفراشة البستان
الذى خبل العقول
بوروده
و العابرون يشيدون
مااروعه
لكن ما نسيت السراديب
و الخفاش التى
ارسلت له انذرات
و موجات كى تسمعه
وطافت حول المهد
ونسيت القنديل
بضوئه الخافت
الوانس
واستهلت وجة الحبيبة
ذو الاضواء الساطعة
ورددت تراتيل العشق
مع التلال البعيدة
و المروج القاصبة
قريبة
فى سلسبيل وجد
سكرى كل معا
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

---------


10
قصيدة
بعد ربما



ربما الحب زهور
فى الخريف تذبل
و ورقها قد شبأ
وربما هو الشتاء
بلوعة ثلوجه
فيه طغيان
الصقيع و الشبأ
وربما هو فى الصيف
من لهيبه
اشتد به الهجير
و ربأ
وربما هو
فى كل الاحوال
قد زبأ
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

------

11

قصيدة
قبائل العرب البائدة و العاربة و المستعربة


العرب البائدة
خيامها من الوبر
و رمالهم مثلما الثرى
طسم وجديس
قبيلتان فى البدا
جدهم لاوذ بن إرم
بن سام بن نوح
حضارهم عظيمى
فى الملا
كالعماليق هم الهكسوس
من يدرك العملاق
و ما غزا
وعاد و ثمود
دام ذكرهم لمن تلا
فى مهد اللغة
والقحطانية منسلون
من صلب يعرب
بن يشجب بن قحطان
و قحطان كان
عابر سبيل
غير ان الانصار
نسبوه ابراهيميا
العرب العاربة
مهدها اليمن و تشعبت
قبيلة حمير
رمالهم مثلما الحصى
وبطونها زيد الهميسع
و قضاعة و السكاسك
كثير الحروب و الوغى
و فيهم سمعون الكحيلة
التى فاق حسنها
ملكة الشحر
و كهلان سكان الجبال
و بطونها همدان
وأنمار وطيء
ومذحج وكندة
ولخم وجذام
والأزد سيدهم عمران بن عمرو
والأوس والخزرج
اما العرب المستعربة العدنانية
ابناء إسماعيل
الذى ولد فى الشمال
فى الشام مهد العلا
وانتقل مع أمه
إلى الحجاز لما شبا
تلك قبائل العرب
البائدة و العاربة
و المستعربة
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

------


12
قصيدة
ضحى تبتل صوفى


تضحى العصافير
تشقشق
فوق ايك الامال
و اشعة الشمس
لمست الخمائل
تعتذر عن غياب
النجوم
من السماء
ان ضيائها
اقوى من صبر
الليالى
شئ ما يبقى
مع النسيان
انه الحب
شمس التواجد
الذى لا يختفى
من الافئدة
لكنما العشاق
يهرعون
شئ ما علمهم
السعى
حين ينام الناس
انه غير ماجن
ما بال الصوفى
يتذكر كل الاشياء
و قد استوحشت
قلوبهم البعد
ذلك المجون
ليس مذهبا
هو له ذاهب
انه ترحال الى خيام
الايمان و الاحسان
فى قوافل الرؤى
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

-



13
قصيدة
طريق الورود


كل صباح
يأنى مشرقا
مثلما الشمس بكل الحياء
لكن بكل الوضوح
كنت ازرع وردة
كل يوم
لم اكن ادرك ماذا افعل
يوما بعد يوم
اصبح المشوار
بين الورود منعشا
و طريق الورود
المتولد من فكرى
صار طويلا
بعدما ادركت
الحكايا
صار اطول
لم افكر يوما
ان ازرع شجرة
ولو فعلت ذلك
لكان طريق الاشجار
هو البديل
كم مره لونت عيون
وكثيرا ما نسيت عيون
عرفت ان الشتاء
كله صقيع
لكن لايقاوم
و عرفت ان السحاب
غزير مع تفتح الزهور
و كذاك المطر
عنيف فى الربيع
استمتعت كثيرا
و عرفت اكثر
من هذا
لكن لم اكن اعرف
ان هذا هو عمرى
يل صديقى ازرع نخلة
تكون قد عشت
الف عام
لكن فى اعوام
قليلة
قرأت الف كتابا
عن العمل فى الريف
لم اقرأ كتابا وحدا
عن العمل فى البادية
و المفاذى
لكننى لم انس يوما
ان الرمال ذهب
كلها كنوز
وكذلك الخيام
لا تحمى الليالى
من المطر
والخطر
انا مدرك الان
ان طريق الورود
درب من المستحيل
و كذلك الورد لا يزبل
كما يقولون
ازرع فى عمرك
و لا تفرح بالضجر
و لا تتوقع الشكر
لأنه لابد ان يكون
هناك اثر
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------


14
قصيدة
الكبر و سم الافعى



حينما تأخذنا
كتابات الحنين
فى اول المساء
ادون ما اشاء
و يكون حديث
الصمت فى كف
المستطاع
يأسا من موانى
الضياع
و بعضا من شراع
للسفينة
سواء تكلمت
ام صمت
الكل سائر
فى رسم مبين
من البين الى اليقين
قد يكون الامر جبرى
لا يحتاج الى
صهيل من جواد
ربما هذا التنور
هو هكذا فى كوكبنا
بدا فى برد الصقيع
يقتل حر الصيف
و ويلات الخريف
لكن بدا كل الثناء
للربيع
الناس فى امر
العقيدة اكتفوا
لن يزيدوا
و لن ينقصوا
حتى اضطراب
شروق الشمس
من الغروب
عرفوا كل سنن
الانبياء
الدين صار ميراث
ثمين
و كنز للاحفاد
ما من رجوع
فى كل الملل
و هذا امر جميل
اما ما يهم الانسانية
اليوم امرا اخرا
غير العقائد
الا و هو الانسانية
نفسها
حيث الشفافية و الوضوح
و العدالة و غيبوبة
الطمع
و محو كل ظالم
ينهش فى البقيع
بعدما صار العالم
قرية صغيرة
تضج بالانباء
و الفضائح من الاشقياء
لابد من الالتفات
و مزيد من الاخلاقيات
ليناءام النباء
و يشفى
من عرق القروح
قد تأسى على فتى
عابر فى الجليد
او فتاة سمراء
تهرع من الاسود
و تفر من عقف
الجلود
ما من جديد
الا فى الحوادث
و الفضح
لمن يسرق
فى ضوء النهار
فى بلاد السامبا
يقتلون القطاع
على الطريق
اين تذهب
يا رفيق
لتكون ملكا
او حاكما فاشيا
ذو الرأى الذى
لا يصيب
او تكون قاتلا
او سارقا
قد تذهب نحو
السوء
انصحك ان تكون
صاحب القلب
الكبير
من يظلم نفسه
من الكبر
الذى يغذى
بعض النفوس
و يكون النعامة
لن يفلت من سم الافعى
و قد شاهده
كل البشر
ان الانسانية تتمنى
ان ترى كل شئ
جميل
لامكان للفواحش
اون لاين من الشروق
حتى ياتى الليل
فى جناح
الزحام
فى كل حين
ينقذ الغريق
بطوق النجاة
يرى الانسان الخلوق
صاحب التنور
الذى لا يخطأ
فى حق الجميع
كثر من حبات
اللؤلؤ
فى تلك الحياة
التزام
و بعد عن العصاة
هذى هى الحياة
و لا غير شئ
فى تلك الحياة
الا تلك الحياة
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
---------------------------------------------------------------------------------------------------

15
قصيدة
صريف الحظيرة بالنعاج



وكوكبنا يبدو
من القنطور الاقرب
هاله المفلطح
المنبعج
بين الخنس
فى السحاب الطرمساء
الطرموح فى مد البصر
--------------

فيها و فى اشباهها
و كانوا قبل البشر
الانعام منها البحيرة
والسائبة والوصيلة
والحام فى زحام الزناط
و كان قبلهم
النبات و الشجر
----------------
ثواج الفجاج
لا بقر و لا ثلم
من فتل عسد
الربعان
بل ائتلاف و انضمام
من قيد الحبل الفدر
---------
والجاذبية لما
تضاربت فى المثل
حتى الجبل الضبابى
كان مثلما
أوليمبوس مونز
تمادى فى علو الجرر
------------

وهناك مثلما التكور
يبدو الماء الفتر
حتى الغمام تلال
من حجر
-------
صريف الحظيرة
بالنعاج
ما بين الفلاحة
و الحصيدة
فصل ليس
مثل فصولنا
بل الفصل
شهر
---------
اختلاط النعاج
لأمر فى المكوث
و فى جعب الرياط
و للحم و الشحم أطط
والجواميس السجيل
مثلما النخيل
فى زهوة فى النواط
والوثر
---------------
حتى فرخ
الرئال
تدس راسها
فى الرمال
تحسب نفسها
فى امان
من العطعط
اذ عوى الذئب
او زأر
--------------
فى هذا الكوكب
ليس للبحار
الادغال
مد و لا جزر
والموتان كثار
ينتشرون فى الثبر
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
----------------------------------------------------------------------------------------------------


16
قصيدة
تصفيد الشياطين


في رمضان
يدرك الصائمون ابواب
الجنة
من الف الف ميل
تشرق القلوب متلألئة
فى سماء خشو
و تغرب افعال الذنوب
تتعلق الافئدة
برب العالمين
بعيدا عن الشياطين
و الضلال البعيد
و الجرم الاثيم
الانتعاش فى ذرو
يعبدون فى نعيم
مخلصين له الدين
يتأجج منهم الدعاء
فى توسل ورجاء
وخشوع
الباثات فى النبت زرو
و ذكر الله
دون سواه
متعة السعادات
و غبطة النشوى
للبساتين شرو
سبحانه شغله
عبادة القانتين
ووشى النسيم
فى الوديان سرو
لا يشفع عند الله
الا الزاهدون
و الزاهدون فى النعماء
ماكثون
بين اللجاج
تقطر ججو
قطرات الوضوء
من سلسبيل
و السجود فى عليين
و الركوع
و التشهد فى تسنيم
بالليونة سهو
تصير السجادة
من لجين و ذهب و بريق
نضار و ضياء
يكتنف الاثير
للكائنات برو
اللؤلؤ كومة الاديم
و المسك هو الثرى
الدعاء
مثل هدير الماء الرقراق
او هبوب كومة رقو
يزيل المعاصى
و يطهر اليقين
ففروا الى الله مسرعين
بالخطا سفا سفو
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان

----------------------------------------------------------------------------------------------------


17
قصيدة
ذكاء الغربان

لا تقل لى العقل
فى الغربان شيئا
يسير
و أن منتهى همس
أزيزها نواشرُ
إن بدا فى الصباح
يزول فى الامساء
إن التعقل فيهم
قد يجير
فى منتهى توهج
قنديله فى الاسترجاع
فهل هو كفيل جائرُ
فقط فى وادى
الذل والبؤساء
وهرع الغزلان
عند الزئير
شمعة تضئ
قدر المستطاع
من كان فى لغط و بور
لا يهمه المذياع
و انهم لا يحطون
فوق اى سور
و لا يتجاوزون البقاع
إن كان اتجاة
الشمال مؤشرُ
و انهم يعشقون الدجى
و لا يهرعون للنور
ولو كانوا
فى قلاع
انهم لا يعقلون
غير دفن موتاهم
و انهم بلا قوانين
زوارقهم بغير
دواسرُ
لم نأخذ من الغرباع
غير النعيق
والانين
يامن تستصغرهم
إن ماقدموه للبشر
من علوم شازرُ
غير قليل
هو صداقة و عرفان
مسطرة فوق الجبين
أمر الغربان
مع سائر الكائنات
سائر فى درب
المستحيل
قد تحتار اذا مارأيت
الذئاب الكواشرُ
و هم يفترسون الاغراب
تراهم يلهون و يلعبون
مع الغربان
كأنهم رفقاء و اصحاب
فى امد طويل
فوق المروج
فى ساعات النهار
و الضحى بالشدو
يطيل
و هم يستمتعون
بلا خوف
و لا زعوج
تراهم فى الاخوار
و يمرحون
بين الدروج
جنب النخيل
قد تعتقد ان الغربان
بصداقة الذئاب
تود الانتحار
فهل الذئاب
تتعاشرُ
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------

18
قصيدة
الحمير بدأت تتعلم


صارت الامية
افضل كثيرا
من التعليم
لان الحمير
بدأوا يتعلمون
اصبح الضباب
يكتنف الدروب
و صار السراب
عنوان الهجير
اضحت الاشياء
غير الاشياء
صارت النطاعة
رمز التقدم
الحمير بدأت تتعلم
صاروا مدارس
لهم تلاميذ
تسأل نفسك
كيف سيكون هؤلاء
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
-------------------------------------------------------------------------------------------------

19
قصيدة
فى الزمن الوجيز



من الجليد الشمالى
الى الجليد الجنوبى
امر يسير
و مشوار قصير
فى زمن الوجيز
الكل سيقترب
و النأى سيفر بعيد
المستقبل هو رابطة الامم
الدقائق
من زمن الركوب
تبعث الحب
فى اشراقة الشمس
بعض الناس
ستعيش فى نهار دائم
ترحال من الشرق للغرب
ربما سيصير كوكبنا
دوله واحدة
قبل الهروب بالصواريخ
الى الوادى الاحمر الغريب
كوكب كان من قبل للقرود
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
----------------------------------------------------------------------------------------------------


20
قصيدة
ابعد من نفسك


لن تصل
ابعد من نفسك
فهى الكيان
و هى كل التواجد لك
فأنت انسان
لن تكون حيوان
اين تذهب
فكل وجودك فى نفسك
ازلى سيكون
و من قبل كان
النفوس الاخرى
لن تعرفها
فالاسود لن تكون
غزلان
والثلاجة تختلف
عن التلفاز
لن يكونوا شيئا واحدا
نفسك غير نفس غيرك
فلا تناسخ
فى قمم العقائد
لن تكون سواك
و لك الف خيار
و لك نجدان
فكن لن تكون سواك
نفسك هى زوجتك
الباقية
و نفسك هى صاحبتك
اما قرينة الدنيا
ستفر منها و هى تأويك
نفسك هى الكائن العلوى
الذى يسيطر عليك
لن يسيطر عليك
احد
تفسر لك النهايات
و هى نهايتك انت
فقط
وتدخلك فى المصير
الاخرون فى نفوس
اخرى
لن تدرى احوالهم
محمود العياط
من ديوان ذكاء الغربان
---------------------------------------------------------------------------------------------------


فهرس--- ديوان ذكاء الغربان

1
قصيدة
عودة فرس النهر


2
قصيدة
البيان والتبيين

3
قصيدة
معارج الربوبية

4
قصيدة
الحلفاء يغتصبون النازية تاريخيا



5
قصيدة
لبن الغزلان


6
قصيدة
المصير ديمومة كوكب الحياة


7
قصيدة
القبر هو ظلمة اليقظة


8
قصيدة
شروق الأرض فوق القمر


9
قصيدة
فراشة فى خدر الحبيبة


10
قصيدة
بعد ربما


11
قصيدة
قبائل العرب البائدة و العاربة و

المستعربة


12
قصيدة
ضحى تبتل صوفى

13
قصيدة
طريق الورود


14
قصيدة
الكبر و سم الافعى


15
قصيدة
صريف الحظيرة بالنعاج


16
قصيدة
تصفيد الشياطين


17
قصيدة
ذكاء الغربان

18
قصيدة
الحمير بدأت تتعلم


19
قصيدة
فى الزمن الوجيز



20
قصيدة
ابعد من نفسك
----------------------------------------------------------------------------------------------------