Admin Admin
المساهمات : 2067 تاريخ التسجيل : 06/11/2016
| موضوع: 113 ----ديوان العملاقة فى اثير العسجد الإثنين نوفمبر 06, 2023 10:22 pm | |
| 113 ----ديوان العملاقة فى اثير العسجد
مقدمة ربما تجد الخرافات والاساطير قلقا شديدا من الناس اذ انها قد تمس العقيدة والشريعة و العقيدة ناصعة البياض لكن قصيدة العملاقة فى اثير العسجد فكره طفولية للاطفال ليس هناك مستند يؤكد شئ هل هى سماوات ام جنات فى الواقع هى حتى الان خرافات لا تضيف جديدا لأن الروحانيات بدأت و انتهت سابقا بالعقائد قرأت لك التالى من أغرب ما نُشر مؤخّراً بهذا الصدد تسجيل مصوّر لرجل تبدو عليه هيئة العلماء لكنه تبيّن من الحوار معه أنه كان يعمل سائقاً لواحد من أبرز أهل العلم في زماننا، وفيه يشهد الرجل أن طالباً إفريقياً اسمه عمر كان يدرس و من الغريب في جامعة إسلامية، ثم اعترف لهم أنه من الجنّ بعد حادثة معينة، ومع هذا فقد واصل دراسته حتى أخذ شهادة التخرّج، وأن الرجل كان يوصله في سيارته… إلخ، والذين صوّروا اللقاء ونشروه يبدو أنهم كانوا حريصين ومهتمين بشأن الدين والدعوة ونشر العلم بين الناس! لكنهم لم يفكّروا في حاجة الجنّي إلى الشهادة الجامعية، وما إذا كانت شرطاً للتوظيف عندهم، أو أنه سيتوظف بها في مؤسساتنا أيضاً، بل إنهم لم يفكروا في الوثائق التي كان قد قدّمها للجامعة حتى قبلته طالباً في صفوفها؛ هل كانت وثائق إنسية أو جنّية، أو كان قد ضحك على الجامعة بأوراق مزوّرة، أما أن الأخ السائق كان يوصله بسيارته فهذه قصة أخرى، فالجن يبدو أنهم بحاجة إلى أن يستعملوا سياراتنا أيضاً! كل هذه المعلومات التي قدمها الرجل سندها أن هذا الطالب الإفريقي قال عن نفسه: إنه جنّي! هذا يكفي لتكون حولها هالة دينية بهذا الحجم وتقدّم على أنها جزء من الدين اضاف المصدر التالى إن ترسيخ العقيدة والفصل بين النصوص وبين هذه القصص والخرافات، ابدا لا تشجيع البحث العلمي الروحانى لأن الروحانيات بدأت و انتهت سابقا بالعقائد، مقدمات ضرورية لحماية المجتمع من هذه الفوضى التي تكاد تذهب بعقول الناس، وتدمّر علاقاتهم فيما بينهم، وتشوّه الإسلام نفسه في نظر الآخرين -------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 قصيدة حارسة على سجن الرجال
جاءت حارسة على سجن الرجال برتبة رائد فى ادنى الغرب وللغرب فى شئون الحياة مرائد شابة فى الجمال جمان تعصف فى افئدة المساجين بنسيم الامان و تطلق للخيال الصروح يصير وحشا هائجا يزيل من الاسوار سوط الغمان هؤلاء الرجال يتمنون مزيدا من القيود و الاغلال و حثالة الخمان يتمنون الاسوار تكون حوائطها من صخيب الحيطان فى النهار يرجون ان تغلق كل البيبان حارسة من اللؤلؤ و الجمان ضيعت من الرجال الزعر من المباحث حتى اندثرت من عقولهم الكوارث وارتعدت الفرائس صارت اجيج الفرائث حارسة على سجن الرجال فى المزرعة تزيد من الحوادث محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد
-------------------------------------------------------------------------------- 2 قصيدة الزيارة
قالت و قد كانت تحيك ثيابها بخياطة وكرة الخيط فى المقلم ِ و دار لها فى الميدان وزحمة على الباب ممن لا يلقون التسلم ِ لها الاولاد يلهون فى كل ردهة دعج العين مآقى الجفن و لثم بالفم ِ قالت هذا الشاى للزائرين فى صنية فيه المسكر وغيره بطعم العلقم ِ كنا قصدنا مسكنها ببحر الاحمر ِ ركبنا الصحراوى لمنزل غير سرقم ِ تخط الدرب كطى الكتاب المتسرع ِ و هو سطر افعى تتلوى بجرسم ِ دكت بنا البيجو ظعائن كفهد يترع ِ فى مسافة كلكلى تشعشع بغير فندم ِ وضباب فى البكور طوى شنشن كأنه ارام حول مرقد الحنين فيه بالدم ِ كأنما الرمل لم يزل شامخا ممدد ِ وازيز نوافذ السراب فى هجير يهمهم ِ ترى السيارات فى كل جنب تهرعى لن ننس يوم فيه السرعات توأم ِ و منظر البحر ليث يعوم حولنا من شط صخيب الى آخر نَميم ِ وقد مد البصر الموج و السحاب التصاق ملتقى مؤكدا فى المحتم ِ و نار تخرج من البساط تترقرقُ كأنها شعلات فى البطولات تتكتم ِ لما وصلنا الحى يضج لوصلها و قد تركت فى النفوس ذكرى المتيم ِ تعودنا ان نعود اليها فى كل رحلة و مثلها ابدا لاتترك لحظة و تسأم ِ جاءت لها الاقدام بعدما تنأى الوصل حتى صارت الزيارة كنز يعلوه ردم ِ اخلع نعالك ان السجادة زاهية و اتكأ على اريكة و عث فى مغرم ِ و أنظر رفاقك من نائم متمدد و واقف على الشرفة و جالس يتكلم ِ يفرد مشاكله التى ارقت منه الدنا و أنا انصت لهم وعن مشاكلى عمى كان الرفاق كل يحكى عن هم مسه و نعطيه النصيحة من خبير متعلم ِ جرح صاحبك فى نفسك جراحك و فض الاشجان تعلو بالمهج سلم ِ قضاء جوائج الرفاق واجب ومصالح الاصدقاء لبعضها تنتمى مهما تخفى من امور ضئيلة فى وجة المرء عند اللقاء تعلم ِ جرح الاخوان فى الصدور يتعززُ و غضب التلاقى عند الاحباء محرم ِ و آخرين فى الضحكات يعلون بصوتهم و الصيحات لا تختفى ابدا و تحرم ٍ شلة الانس فيها القهقهات ترتقى و كلام فى الشريعة و الشعر الملزم ِ عين القراح لمعكوس السهاد ترتجى امام التلفاز المسلسل الشيق لا يتختم ِ وانطوى النهار القصير تحدب برجل بتنا و كأنما النجوم للفراش ترتمى صحونا وصحن الدوار توجس المتهامس ان الفطار عند ذوات الدلال تعدد المترنم ِ مشينا زمرالمتكاسل لكنما كل فى طريق فى خطوات عابس متيأس و وجد متألم ِ محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد --------------------------------------------------------------------------------- 3 قصيدة لماذا تأتى متأخرا
فى سعف النخيل ازيز الطائرات و شدو من لذة الرطب الاصفر ِ لماذا تأخرت و الطائرة لا تهدئى من سرعة تجعل البعيد قمنْ كنت فى المطار من اول المساء قالت لها الشمس فى غروبها ابدئى فى ترنحات الزمنْ لماذا تأتى متأخرا فى يديك تذكرة السفر و ان كان البكور شاخ ضحى و تعكز للظلال و هيهات للخميلة تصرخ ملجئى لا تسألن عن الاقامة والعدنْ بين يديك المطارات حافية القدمين ترتجى المتلألئ ِ ترتدى ثوب القراءة فوق اسطح لم تزل تترقرق فى الرؤى و تتحملق فى الطريق و اسطر من قشنْ ضاقت حتى راحت مثلما الاطياف المسافرات بين المدنْ و النحلات مثلهن تهرع نحو البساتين و تدور حول الزهور الرحيق ينداح متكلما بين انات الطنين و يضج منه الردنْ البعاد يتأوة فى الرحيل فكل شئ تغير صار أجنْ محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد
---------------------------------------------------------------------------------- 4 قصيدة انهيار الشمس
ان كان من النجوم من تهرمْ ومن التجاعيد المشيب المؤبل ِ فالشمس فى طور المراهقة تترى عارية السيقان فى البكور مشرقة كل مافيها من كائنات الصدر فهى شعساء بهجير ووحى المخطرة فى الافقا ويبقى لها سبعة مليار سنة تشيخ و تنهار و تبقى هباءا منثورة اين يذهب من فيها وهى مصيدة ان غربت غربا و سطعت شرقا كم قرن يبقى لست ادرى ام اثرت الامان فى التخمين لمن تكلم بالاجهار و نطقا ستنهار الشمس يوما و كل شعاعها يندلقا محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد --------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة سرعة مركبات المجال المغناطيسى
نهض الربيع من غفواته و دنا نحو البساتين اشولقا فى كل خمائله و الجداول قبلما كان البساط ضرغدا و غدا يسعى النحل حين الورد صدح بالاريج حين كانت المركبه فى رحيق غض بصر المجال منتصفة سرعة تفوق الخيال فى شطحاته لمحة أتت من صدفة فى صهيل محال يقشعر الابدان حجفا الزمان فى آلاف الاميال جيفة بين المدن التى تترى بعيدا فى القوافل خف النياق فى المسافات جحفا محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد --------------------------------------------------------------------------------
6 قصيدة كان لابد ان نصادق الاسد
لماذا نمدح الاسود نخاف منهم فى شرود هل كان التوحش سبيل فضفاض نضير تمضى عليه قوافل النخيل الوانسة و بقايا البعير وخف الرمل الضرام فى طريق الكثبان الطويل الهجير يقتل النفوس التى لاتنام و الصبر يغتال الصبار يقولون الشمس تغرب اخر النهار فى الغروب و يبدأ عواء الذئاب فى الليل الدؤوب مابالنا بالذئاب ان كنا نتكلم عن الاسود ملوك الغابة فهل رضينا المبيت فى العرين تعلمنا من البشر اخفاء الانين و تعلمنا كيف نحشو الرغيف كيف يمضى المارة على الرصيف كيف نخدم اى ضيف و كيف نختم على اى زيف لايهمنا التوحش و لا يهمنا العويل المجد كان فى التفاخر و الزئير كان تجاهر فى منحنيات التحاور فى قمم الجبال الامان و تحلق الستلان تخاف القطا ليس هناك مشكلة فى فلاشة التفكير النسيان فوق العرش امير انسان يعقل و يريد كان لابد ان نصادق الاسد مثلما نربى النحل فى خلايا النوح تلك الزهور دوما تبوح ببعض المشاعر و بعض الرحيق محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد ------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة الحيتان تسبح فى السماء
فى قلب السماء صوت رعديد يبدو مع الافق شريد و يجلو فى لمحات الغروب عنفسا يسابق سحب الزبارج و الواحد منهم مع الرياح طريد يرى البعيد قريب و الاسماك تسبح فى الدجن و الحيتان تعوم وتطير فى الملتقى الصهيب و السماء فى النقاء اقحوانة ضلت الطريق و فى البكاء النحيب بعض ثكلى و بعض من الخوف الذى يترى و هو يهضب الهضيب اتذكرك ياحبيبتى فى كل حين و العشق فى فؤاد العاشق منارة و فى فؤادى الوجد صبيب النهر هنا يطير و لا يكل المسير و هو يحمل الكثير الى ديار الحبيبة يسأل عن الف بيداء و الف حصان مجنح و الف خيمة بين قاب اللقيب من يصدق ان من كهف السماء تنزل منه الحيتان ان كان الرمل يشتاق للدمع لتورق الاوراق لكن ليس هناك مكان للمبيت تلك الصحارى ليس عندهم ذهب لكن عندهم رمال ليس عندهم محيطات لكن عندهم كثبان على كوكب الماء لا الارض فوق البساط الضئيل الكثيب محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد ----------------------------------------------------------------
8 قصيدة تاج تقشعر منة النهود
التسابق عند العاشقين سبيل اراده ام لم يريده ان اليأس و الفشل و الفناء من اجل المحبوبة و صال دائم ******* فى بئر العشاق ترى الكثير الف يوسف ص و الف مجذوب و هائم ******* العاشق ينسى فى كل امره سياج الحياة فهو دسر فى بحر الحب عائم ******* واذا استشاط الحب فى قلب الفتى لا ينفعه نصح و رائم ******* يتمنى موانى الهيام مطارا يطير اليه و على شط الوجد غناء النوارس الذى هو تاج تقشعر منة النهود بين هلب و شط غائم محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد -------------------------------------------------------------------------------
9 قصيدة السنديان لا يهرم
جاءت الغابات وجثمت فى البقيع من البلوط فى المياة مكرعات و فلاة من وجيع بمنتهى الكبرياء تضاحكت فى ثلج الصقيع وتلونت بالازهار الرقاق تجذى النوى فى صخب الربيع و تجعجعت كالامواج فى دفاق صار حولها كومة من اشلاء الخريع تلك الخمائل تتطاول على القرون تنتحب الاعمار و تشد الدموع بالشطون زهور الكرز لا تخفي الاشتياق من طول الفراق و تعبث بالاثير ان البلوط ابدا ليس بالحقير الالف عام عنده عمر يسير ترنو للمغارب و السحاب الذى ينام على خد الاياب فى وقت الظهير يتطلع للغاربين ان الامر كان نظيف ومع الايام ساء الجميع السنديان لا يهرم يبقى طوال الدهر الابن الرضيع اسمعوا الالحان من ترانيم القمر وقت الشفق سيتكلم السنديان فى العمر الطويل ترك المساء يرتحل فى هودج من حرير واستقبل شعاع الشمس و البكور كانت الرياح شئ من عويل تدب فى القصير و الطويل كثبان الرمال تسأل عن جماعات الشجر لما لا تأتى هكذا و لا يهمها المطر مثل البلوط لا يرجو السحاب و لا الغدير يتألق من برد منير استشفيت منه الالام و الخيل يعدو منتحل اللجام و يدوى منه الصهيل استزرعت حوله الكثار ماعدا نواه حبه من كثافة الخمائل و من بخل الشمس الكثير و تضاحكت الثمار رغم كل هذا العذاب و بشاعة مسودة الغياب السيقان الواهية تبحث عن امان سئم الكلأ من همة من برأ تنصح السنجاب ان يبعد بعيد ان السنجاب فى حبه عنيد العشق عنده داء من الشيطان السنديان مثل الدهر لا يموت لكن يبقى يحكى قصص المكان مهما اقبل عليه الزمان محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد -------------------------------------------------------------------------------
10 قصيدة عند انفجار قنبلة الفراغ
بين سلاسة شلال التواجد يبدو الصراع له عواء فى المخيلة سقائط من ظعائن عند انفجار قنبلة الفراغ الدأب فى كل شئ نابض يسكن طرف الرمش و لغة العيون و بسمة اليد حتى السجور المتحتم الذى لابد ان يكون قد نسأل لماذا الانعكاف يبدو وجود تطلع الى الورى عند التلفاز فى عهد القدماء و الانترنت فى التجدد الميلاد الان لشىء فريد الربيع بعد صيفه يشيخ يصير الخريف لا شىء يتغير نفس الانعكاف الغريب البغاء و الفحش يدنس كل شىء و يقتل الزمن البرىء لماذا التدنيس فى دهشة السحور الذى يدعى الفناء لكل شىء و يدعى خلو العقل والفكر مما ينفع ويفيد الكل ماقل فيه يستزيد و يبهتن بقوله لماذا التزمت فى يقظة البكور محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد -------------------------------------------------------------------
11 قصيدة احمومرت عناقيد الكرز
جاء الغريب ابن المساء قد تاه فى صخيب الضحى عندما القى الايك رداه جاء بعد طول الرحيل يحمل على عاتقية هجير المستحيل لم يشفع له الظلال على ضفاف شجر الكرز وشطآن ورد الفل والارجوان و تمايل مع الرياح الاقحوان فى ضجة روعة منظر البساتين بين الحقول كأنما رسام عبقرى الفرشات جاس بين الغيوم جعل البريق ينبع من السدوم التألق كان ينداح فى الغروب يهمس للعابرين عن خجل الدروب الغريب منه احمومرت عناقيد الكرز وتدلت بالغصون و هوت ببطشه الفؤاد الحنون الشمس لا تهوى المسير ابدا لم تتجافى مع العبير بل مرت فى نسيم مع الفائر النديم و القت جسدها فوق صفحة الغدير و الليل جاء يهرول من بعيد يسأل عنها و عن الملتقى الصعيب و يبارك للمغيب شجر الكرز يعشق السهر و يصادق القمر شقائق النعمان تعبث عن النوق الحمر و تتلطف بالقدر تنادى خمائل السنديان ترنحت سيقان شجيرات البلوط و داعبت الكرز الملقى على حوافر الاقدام و انتحبت و تعالت الكلمات تبحث عن امان الربان تاه بالسفائن فى محيطات الجمال الاخضر و الازرق وجميع الالوان و اكتست الجزر بالدلال و غناء الطيور لم يكن الدهر مسيئا و هو يبحث عن ربابة تحكى الحكايا و الاسرار محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد ---------------------------------------------------------------
12 قصيدة المشاعر ساعة غرق تيتانيك
القبطان يجرى فى منحدرات الطريق لعل قيثارة الكرى من النوم تستفيق و الزورق مثلما مائس عربيد و الموج حوله مثلما طنين النحلات عندما يدور فى البساتين كى من الرحيق يستزيد و يندفع الشلال امام اندفاع السفينة و يقفى للوريد مثلما طائر النقار من الدوران حول الجذوع يستعيد تيتانيك فى صخب الامسيات و الاضواء الخافتات و اعصار من رياح عاتية و هرج من صبابة الاساطير الهدوء تيقظ من تباريح الاطمئنان و الظلام فوق الروؤس فى لحظات ضاع فيها الملاح يسأل نفسه عن الاخبار ما حدث من جديد و بدأت تيتانك تنحرف عن المسار و تلقى فى ايد الضياع لموج اكباده جياع و اصطدام بالطحالب الاصطدام الاخير يبكى من القسوة الكثير تبات الحسرة عند بيوت الابرياء ماذا جنو حتى تتحطم فيهم الهامات و ينتحر الرجاء عندما يتجول الماء فى اركان السفينة لا شئ يبقى حتى يطرح نهود السكينة و صراخ يبدو من افاق السماء و عويل ينتشر بين انياب الزحام البهو صار بعضا من اشلاء الركام و بدا الامر الجليل ياالهى ارحم من فوق البحار
***** الكل ادرك ان تيتانك تغرق رباه الغريق لا يرجو النجاة فى عمق تغاريد المياة و غلظة من طيور الحياة المركب تاه و سعى حافى القدمين لمنتهاه فوق الكثبان فى فلاة كاللاجئ من المجرمين حتى يباد من السفاحين العصاة و مثلما الهارب من الذئاب الى عرين الاسود كالمدينة تلتقى بالقنابل فوق الديار لا يهم الاشلاء تحت الانقاض و الدمار عندما تنقض كل العهود كى تمضى الدقائق الاخيرة الكل يتعاون يرجو الخروج و تحت الاقدام يموت الرجوع و تتهاوى صرعى عاليات البروج صار الاباء بعضا من غثاء و اثلا من مروج لا يبقى ليبيح انامل الكبرياء ***** بعد كل هذا الموت ليت الشط يكون القريب و تنتهى الفواعج مع الدرب الغريب الجرى و اللهث هو السبيل العيون تتحسر من ويلات الغرق ومن الهرع اصابها الكثير من العرق يتمنى المرء ان يسير او يكون له بساط من دسر القارب الصغير نجاه فتى فارع لم يجلس القرفصاء من بعيد نحيب النوارس مع بكاء الامواج و الريح و دمعة من السحاب الجريح الحروف نست ابجديات السطور و الظلم بات فى صدور الجور الامنيات ضاعت هوت غرقت وسط الشجون لا يشفع الدواء فى داء المنون لكن يتألق الاحساس
***** فى تزاحم المأساة ينحسر البريق وترتحل الامانى العيون نحو الجنوب من ثم تنظر ناحية الشمال تجد الامواج الجبال تطبق على بقايا مكسور مغمور منكس الرأس يبحث فى الغور الى درب القاع تتعثر الخطوات بين الجميع و يهرول الضجر يشد خلفه القنوط الصيف المتوحش التهم خيالات الصقيع الخوف فوق كل الاشياء تتوحش النفوس فى ساعات الشقاء و ازمان تتجرع من ويلات الدجى مهما قادت الشموع و الاسماك تصرخ و قد فاض الموج بالدموع الغرقى الان كثار ضاع شعور الامان وبدا الموت يسير الرضيع ضاع فى زمن النداء ما أصعب تلك الحياة صرخات محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
13 قصيدة قدرة اللة عز و جل
خلق الله عباده كلهم حنفاء الطويل منهم و الأوقصا لا يتفرقوا و قد سمو و الله يخلق مايشاء من طفل رضيع الى شيوخ و قد شخو وسيع القدرة لا قدرة غير قدرته فعال فعال فعال فعال اذ اراد و الله يفعل ما يشاء و الايمان بوجوده فطرته فى كل خلقه موجود موجود موجود موجود فى الوجود لا تبديل لفطرته الأثر يدل على المسير فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج و عثرة ذات افراج و حقائق لا فيها ايراج من الذرة للمجرات لا فيها بهتان و لا ائراج و رواسى فيها كهوف و اغراج و حقول ذات اوراج و بساتين فيها ازراج وحشرات ذوات اذراج و نساء ذوات اسراج و لعب اطفال باكراج أفلا يدل ذلك على القدير من ثم أتتهم الشياطين و هم حنفاء و اشعلت الغرائز كى يتمتعوا فاجتالتهم عن دينهم بالقهر و الشنو مشركين و كافرين يوم يقولون كيف كنا نقول و يندموا بعد ان لجوا فى طغيان ما مادامت السماوات لكن قدرة و قهر الله القوى لمن قوو محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
14 قصيدة الديوك تصيح
اذا ماولى الليل للفضاء الفسيح و تنسم الصبح ترى الديوك تصيح اذا لم يدع اللسان الفحش و المجون و يدع المنكر و ما يبيح و يصادق المعروف ويعف عن الاذى و مفردات القذيح فكل الكلام و مايقوله قبيح لا تستوى الرؤى المشرقة فى افاق الامنيات عند الصحيح و آخر ذو جفن قريح و اذا لم يقل الانسان الرأى السديد و يتخلى عن السوء سيتورى من الخجل و لن يستريح محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15 ثلاثية العياط قصيدة حديث من اعلى بيت فى العالم
عند الشروق الرؤى تسيل حروف و الشمس تضوى بشعاعها الشغوف و ترتحل النجوم و قد كانت ضيوف الشفاعة لاصحاب الشفاعةوللنبيين والملائكة فقط وفى هذا الصددلم يبق إلا رحمة من بسط تراها تترى لقوم لم يعملوا خيرا قط سيقال لك اسعى كما تشاء من جد وجد وللسعى حصاد فى الدنيا و المصير و اللحد واعلم بنى فى الدارين توصد الافكار للابد كن نزيها و أبدأ فى امر شرحه طويل لن تأكل بعد الان حيوانات الغابة مثلما الفيل نزلت المائدة و عند المأكل يعجز التأويل الان عرفت مطعمك جهارا بلا تكدير حرم اكل البشر و الميتتة و الحمير و ماقد ذكر و اكل القوارض و الصراصير بعد ذلك ماتشتهى مائدة من السماء و اسعى جاهدا فى تقلب الاهواء حديث اليك منك وأنت حر تفعل ما تشاء محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 16 قصيدة العملاقة فى اثير العسجد
عندما يتبدل الاثير للعسجد وهذا هو اواخر التباديل فى سموات ما لها خديل يكون هنالك الحجر من ذهب والثرى تبر حتى الاشجار يكسوها الصفار وهى تميل و على الاغصان يغرد العندليب لحنه العنديل و الكل سامدون و السماء الصفراء والسحاب كأنها فضة مثلما ساعات الغروب و العاشقين فى الخيام قلوبهم تذوب و تلاقى الصحاب بين يدي العملاقة لا يعتريهم اللهيب و الاخرون مثل اللظى القبيح الغريب تلعن كل من القاها فى القاع و جعل حياتها فى صراع تبدو العملاقة فى المدى فوق رأسها اكليل تحت الصخرة فى طرفها الجديل ماء و شعاب و نار تأخذ الالباب و قارورة مازالت ملء الكيان و دخول الازمان فى المكان و تنام فى الافق فى مهدها الوسيد و كأنها الفضاء الرحيب تجر الليل لحافا فى الدياجير فريد حتى تزيح الستار السديل و يبدو للكل سطوع النهار محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
17 قصيدة مصر حرة فى كل حين
مصر فوق كل المنون مصر ستبقى فوق الصعاب وسع المدى و طوْل السحاب و فى ربيعات الفخر تكون لا وقت للعويل سوف نبنى الغد الجميل مصر ستبقى شامخة طول السنين تبنى القلاع و التلول تعلى من كل القباب و الجمال الهائم الغلاب مصر وهج للخطاب تحيل نور لكل الضباب وللكفاح شدت رحال ترفع العزيمة قوق ربا المنال تقهر هجير السراب تصيغ الدهب من حفنة تراب مصر بعزم الرجال تصول مصر فى كل يوم الاعصار الحنون مصر حرة فى الذهاب مصر حرة فى الاياب لا شئ للامجاد يحول تاج المرتقى فوق الجبين مصر لا يمكن تهون وفى يوم الوغى المشين لا يجد العدا اى حول تلقنه درس العذاب مثلما من افترسته الذئاب و تقهر الطائل والمطول مصر حرة فى كل حين محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد --------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 18 قصيدة فى رثاء زعيم
لم يكن موتك فرحا كما صوره فى الميادين قرفصاء لكن عشق الوطن دائن و مدين لم يكن قتل الناس للزعيم او الداعى مقدسا فى كل الازمان بل التسيب فى فرط اللامبالاه بل الخطأ الاكبر فى كل حين من نباح فرقساء انت جئت فى عيد و انتهيت فى ملل من دواعى الانتهاء و فى فوضى الانتظار انت رمز للبطولة و تلال الاباء جناح النسور و نجم يضئ الليلة الظلماء كنت لنا الربيع عندما سقطت اوراق الخريف و عندما سالت الدماء عند المنصة احكى كما تشاء و عند التحرير اروى الانباء لماذا جئتم جئنا نبحث عن التقدم و الرخاء هكذا نحن نرفع رايات الزعماء الشهداء جيل بعد جيل فى قدر التخلف و جلباب التعساء كنت الهرم الثاوى على الكثبان فى الوادى نعرف الحقيقة و نحرمك من الرثاء النهار الذى اشرقت فيه انكرته العيون بلا سبب لم يجدى النحيب و البكاء كانت البلد تحتاج ولد كى تعيش مع الكنيسة و القران عقائد جليلة مملوءة بالايمان لكن تحتاج لجيش و فداء كنت اسد يزأر مع جندى على الحدود و عامل فى مصنع الجلود و معلم يحضر العلم على السبورة و طالب فى الفصل يكد للغد المحمود و مهندس طول الزمان يرسم خريطة للمدن و البناء و كنت فى حكمك سيد النبلاء محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد
---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 19 قصيدة يا مصر ستبقين
يا مصر ستبقين بكل خفوق الوادى نورا ساطعا بين الورى شطآن الصيقان ِ و يبقى دوما علمك يرفرف عاليا عاليا فوق الذرا ابناؤكم فى كل ريع يبنون الغد بكل جديد فيه العتيق نضار الثرى ابناؤكم فى العلا هاموا جنودك فرضوا السلام قهرا من يتجاوز من العدا يرى من سوء الردى و فزع الوغى من لا يراه من قسوة فى الدُنا ستبقين يا مصر العلم محرابك التى بتى فيه و قبلة للعاشفين لفاتنة العلوم فأنت اول مرسى لبحار المعارف فى الوجود و انت نبع الهدى فقومى يامصر فأنت هامة لا تكسرها الرياح فإن معابدك تنطق بكل شئ بلا جهل و لا زيغ و لا فوضى فى المقول فإنك يامصر افضل من قال و افضل من انصت للندا محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 20 قصيدة اليك يا امرأة
قالوا لى غض البصر الممدود و أترك النساء و انا ياسيدتى رجل اسمع الكلام ليس من طبعى الصدود انا رجل ارفض المجون و لا اسعى للحرام طريقى مستقيم قلم و مسطرة فداء و عهود سطور خالية من الخيانة فكونى ياسيدتى لى اخت فى كل الوجود محمود العياط من ديوان العملاقة فى اثير العسجد
--------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان العملاقة فى اثير العسجد
1 قصيدة حارسة على سجن الرجال
2 قصيدة الزيارة
3 قصيدة لماذا تأتى متأخرا
4 قصيدة انهيار الشمس
5 قصيدة سرعة مركبات المجال المغناطيسى
6 قصيدة كان لابد ان نصادق الاسد
7 قصيدة الحيتان تسبح فى السماء
8 قصيدة تاج تقشعر منة النهود
9 قصيدة السنديان لا يهرم
10 قصيدة عند انفجار قنبلة الفراغ
11 قصيدة احمومرت عناقيد الكرز
12 قصيدة المشاعر ساعة غرق تيتانيك
13 قصيدة قدرة اللة عز و جل
14 قصيدة الديوك تصيح
15 ثلاثية العياط قصيدة حديث من اعلى بيت فى العالم
16 قصيدة العملاقة فى اثير العسجد
17 قصيدة مصر حرة فى كل حين
18 قصيدة فى رثاء زعيم
19 قصيدة يا مصر ستبقين
20 قصيدة اليك يا امرأة --------------------------------------------------------------------------------------------- | |
|