104--- ديوان ليس للمرأة ان تخون

مقدمة
مقطفات من ديوان
سواقى الهدير
على بحر يوسف
رقم 30

000
من قصيدة
شجرة ابراهيم


مع الندى الصبيح
كف مريم تندا
او سرساد
ذات الزهر المريح
الاغصان قد هزتها
الرياح
فبدت تسأل
الورقاء
000
من قصيدة
صوم العنكبوت


وان تبدو
من اميال
سرقوا الخبيئة
ذات مساء
ارمدا
دسوها فى ميدان
ممهدة
وكأنها بقايا
صرح
من اعمدة
000
من قصيدة
سواقى الهدير
على بحر يوسف


بحر يوسف
الشهد المصفى
الأرى
يترقرق
بإبتسامة
الطفل الضحوك
على الشط
البَرىِ
الذى ينتظر
الغيوم
يشدو النخيل
على نواحى
الشاطىء
الحرىِ
تنصت له
تباريح الغدير
والريح
تدوى
فى الحقول
والقش الذرى
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


1
قصيدة
سطوة العشق بين التخوم


توقدت من المتوحشين
الحكايا
و زين الحب
الوصل الشجين
و تضائل الكوكب
العملاق
و هو يحضن الف
النجوم
و ملايين الاراضين
يجثو كوكبنا
فيه مثلما تل
استكان و قمأ
فى تخومه
يحمل كل البشر
تاره يرأف
بالعابرين
و يسخر من الفضاء
الشاسع الرحيب
و يسفك فى البعاد
من غرائز الرجين
فى حدبه المسافرين
فى سرادق الطنبور
يتجولون
لا يلتقون طوال
العمر
وبعض السنين
كلها ديجور
فى بعاد عنيد
للغربة مجين
و لها طنين
من زعبوب
فى قلوب العاشقين
يصهل فى كبرياء
مع وقع الوطء
على الاديم
من الحجارة
والوجين
فيه الفيافى
لا تغتفر
تحكى عن النوى
فيها الكثبان
بعض رمق
و مشاعل من اشلاء
هنا و هنا
و أريج من شمأ
و اغتراب
بين البلدان
مثلما بين السموات
تشحذ فى المسير
و امتداد للانهار
طويل طويل يعبوب
على ضفافه الرادفة
حقول من التبغ
السيجور
تضربها الرياح
فى اضطراب
و مجأ
و منحدرات
من فلول السيسبان
تلقى بين اجنحة
الحصى
و امتثال المرق
تنتظر قدوم
الكروان
ليسطع فى المدى
من الشرق
الى منعطف الغروب
فى ملامح
من لمأ
من قبله الغربان
ما ملت دموع
الغمام
و هى تشعل
فى همس الاغنيات
تصكعت ذكريات
دخام
سطوة العشق
بين التخوم
اثير للوجود
زبرجد
علا و سمأ
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
------------------------------------------------------------------


2
قصيدة
مانحن بحق العبور


لقد خلقنا
لكى نجوب
الوديان
لا نكون كمن
فى خطواته ربأ
وفى الاسرار
اننا قد جهلنا
شقروات الخفايا
لا ندرى ما تحت
الثرى
و لا ندرى ما خلف
التلال
و فى جريان النهر
هل فى المسير
رقأ
اننا لا ندرى القادم
من الزمان
ولكن ندرك ما مضى
فهل فى وجدنا
وجد لمن صدأ
ام كان فى مكنون
صدر
تهامست به الاقدار
فى كهف المستحيل
كنا
و من مخطوطات
الوصايا
على اننا تعبنا
فى صهيب المعجزات
و الخاتمة انتهت
ليست كما الزمان
بدأ
مانحن بحق
العبور
فى المجاهيل نكون
و فى طوال العمر
ما مسنا تعب
و قد اسدلت
كما فى نهايات
المسارح
اسدلت الحكايا
مات منا الف
حكيم
عرفنا منهم
ما كان فى بدو
غير الذى
كان فى المدينة
و من فاض المكان
به
ترنم بالاستواء
و فى دياره رتأ
و ما وصلنا له
لم يأخذ فى صغر
والا ما كان
لزاما من البدايا
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
--------------------------------------------------------------

3
قصيدة
من لهيب الوجد

ان البعاد
بين العاشقين
يترى
شطن اللقاء
والهوى فى الاطلال
غامس ِ
فى شوق اللقاء
بين مكنون الذرات
و فى المجرات
بين الكواكب
تبارت الصواريخ
الجناعس ِ
ان افئدة
العاشقين
جواهر
كلها من نفس
بلورة الهوى
وهى فى الملتقى
تناغم الجوانس ِ
من لهيب الوجد
فؤادى
ينطلق فى المدى
ينسكب فى صمت
المشاعر
لا غير الصدق
بين النوى
سائق و حارس ِ
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
---------------------------------------------------------------
4
قصيدة
ايام فى ملتقى الارتحال

كان الشباب
لا يسئم ترحال
الازمنة فى دورة
الجاديات
التى تدعو الى قمم
الطموح
و سفوح البدء
و كانت الجامعة
فى خدرها
تبتسمُ
اطيل فى يوم
اجازاتى المسير
فى المناحى
وكانت المذاكرة
اعمدة من الانوار
فى وهجها
يحلو السهر
ولم نكن نمتلك
من العز
سوى افلام
فى ذكريات
الفؤاد من اشراقاتها
الجذول يغتنمُ
شتان مابين السمر
و الدأب
حتى و لو كانت
المذاكرة فى صحبة
السمر
كانت افلام
نجم النجوم
عادل امام
مشعالا
يضىء لى الدرب
فى ليل مزدجن ُ
و يترح فى ابجدياتنا
معراج فى وسعها
منتسقُ
لولا الزعيم
ماكانت لى مسرة
و لولا الزعيم
ماكانت الاقدام
نحو السينما
تنتظمُ
اذكر فرحتى
فى ضيقى
ورود تملأ الفلا
من يسع فى الدروب
عند باب الامام
يقف و يتنظرُ
قد جاء الى المدينة
يوم رسوبها
و باتت عيون الفتى
جاحظة
لولا الترم
لكان فى المسرح
مابين غريق
فى الضحك
و من فى البهجة
مسترسلُ
اودع تلك الايام
و الدمع يرتقب
لا زاهدا فى العيش
يرضى بمباهج
الدنيا تلتطمُ
سوى من فيض
للسعادة و الفيض
مندفعُ
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
---------------------------------------------------------------


5
قصيدة
تباريح قلب العاشق

و لقد رأيته
فى المفاذى
قطر ماء
منهمر
يروى تلك الرمال
القاحلات
فى ادعاءات
الزلج
قد تعجب
من عواء ضاغب
نسيمها فى عجاف
حتى يأبى
سفحها كل ضرغم ِ
كل موائدها
رياح الجفاف
حولها البائسين
من الزاد
جعل النياق
شيء
من رماد
او كأنها خيال
البائث
قد تستريب
ان حسبتها
قيعان مغدد
و كأنما تحيلها
الى جحاف
من رداء
السندسى المضممى
***
تلهف قلب العاشق
بأجيج الحب
والجمال
قد كانت ظباء
تمخطرت
من مصب
حسن فى الحبيبة
شطآنه الحقل
المسعر بالدلال
و قد لثمت
سنابل الامانى
بعض تمنيات
قد تلوحت
من الغارم ِ
***
ان تباريح قلب
العاشق اهدت
الكون وجوده
فى كل نهاره
حتى تغرب
فى صهيب
المغارب
محمر و مخضب
و مدمدمى
***
مثلما يشرق
البدر
كل ليلة
هامسا
يد جمال المروج
قد رسمها
ابدع راسم ِ
***
كيفما كان الوجد
كانت السعادة
تلال من تساؤلات
الكفام ِ
***
ان الوصال
من الحبيبة شريعة
فيها من اللذات
المبيحات
حتى سدود الخد
لا ريب ان ترى
فى العاشق
سر الهائم ِ
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
----------------------------------------------------------------------


6
قصيدة
كهوف الضلال تحظى بالبقاء


لم اسمع احدا
تأسى
عندما قتل المساء
النهار العظيم
فى لطم الغروب
وهددا
فقد النهار يومه
كان ساطع
الاضواء
فى خلجاته الضحى
مهندما و متجددا
لقد عرف الورى
ان الظلام
فى القسوة معربدا
تلك الحياة سدى
لكنما الغول
فى شكلةالقبيح
فؤاده لايميل للأذى
و الميدوسا تعصف
بالحنين
و تفرح باكاليل الندى
و وحش لوخ نيس
فى البحيرة
ان اصابة وزى
يعطف
على طفله الصغير
ويبعد عنه الرزى
انظر لهذا الوحش
حينما يتأرذى
يرمق وليده
ويأبى ان يصبه
بخدش او وذى
من يعتقد
أنه من الظالين
و هو فى رداء ضلاله
الادهم ديجور
ويريد ان يرتديه
الكل
يبث سم الشرور
باسم الثغر
فى ردهات
ثوب العار
بكل الحبور
و يحسب انه
قد اهتدى
كهوف الضلال
تحظى بالبقاء
رغم كل الوعى
و تستمر من مصافى
الاندثار
لكنما المرء
منهم قادم من ضلال
و مسافر
الى ضلال
فى النأى الابعدا
زاده الاساءة
لكنه يجد
نفسه فيه
قد نما
بين زمرة
السعادات الاسعدا
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
--------------------------------------------------------------------------

7
قصيدة
لماذا لانحترم الدمى


الحب عند الدمى
تجارب و نواقص
دمى ليست
مثل بعضها
فى الذات
تولد فى الدني
ذوات
لتبقى عوالم
الدمى
كلها مشاعر
كلها اهات
دمى فى عقولها
اشياء مرتبة
لكنما تخلف الورود
بين بساتين
الدمى
دمى كلها افكار
التى تغرب
فى المتناقضات
دمى تخاف العار
و تحب توريث
المعتقدات
لماذا لانحترم الدمى
و هى كلها صدق
شريط
يتكرر و يعاد
احيانا الشريط
كله نفور لك
و كله حبور للاخرين
و أمنيات
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
--------------------------------------------------------------------------


8
قصيدة
لماذا غضب المذلول



لماذا الذل ياقلبى
ينسى الفجر
فى دجى ليالينا
و يبلينا
بكل المقت
يسوق الليل
فى ضحى وادينا
لماذا كل مذلول
يريد ذل كل الناس
كما كان يضنيه
يعيش بالذل مكتدرا
و يلعن صفو الماء
الذى يروينا
يضيع الغبوق
من يدنا
وينسينا
و ينسى ما بذرناه
من عهد
وينسينا الصافنات
التى من الكبرياء
قد صهلت
وينسينا كل الفخر
و يلبسنا ثوب الذل
الذى كدره حينا
و يبدى سفك الاعناق
و سيل الدم
فى بواديه
لماذا يحيل العزة
مسوءة
من طرف خفى
مآقيه
الخسران مسعاه
و ياقلبى
يشقينا
و يشقينا طوال العمر
و بعد العمر يشقينا
من ثم يشقينا
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
-------------------------------------------------------------------

9
قصيدة
يستحيل العيش مع الاخر


فى نجع الوحدة
للتماسيح
رأي غامض
صبوات الشط ام لعنات
ام ان الابحار
شيئا اخرْ
انهم ما زالوا يبنون
الكبارى
من اجل التلاقى
عندما تكون مع الآخر
اذا فرحت يحزن
وإذا زدت من ابتهاجك
يكدر و يمرض
و إذا مسه الشجى
تفرح
و اذا زاد فيه الاسى
تكون قرير العين
منعمُ
و اذا سرت نحو الجنوب
يتسائل
لما لم تمض نحو الشمال
و اذا فتح شبابيك
النوافذ
يجز من القهر
و تتأجج اوصاله
قائله
لماذا تلك النوافذ
لا تغلق
قليل الملح
فى طعامه
هو الكثير
و كثير السكر
فى عصائره
هو القليل
وكثيرالملح
فى طعامك
هو القليل
وقليل السكر
فى عصائرك
هو الكثير
عندما تبات
مع الاخر
يبات الحسد
يتنمر اذا زاد
فى حياتك
اى شىء
و يكون الحقد
هو البكور
لأى نعمة
ساقتها لك الايام
لا تلمن الاخر
فإنا الحياة
بكم اضحت سدى
ضاعت فى قهر
الساعات
التى اذيتم بعضكم
بعضا
كيف ياقلبى
يغفر لنا
الذى لا ينام
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
-------------------------------------------------------------------

10
قصيدة
الفجر فى يدنا مشرقنا


خطو الجبال صرخاتى
و احزانى و اشجانى
بكل الصخر ترهبنا
بشجن الشجن تلهبنا
بكل الغيرة
مضت فى ليالينا
لماذا الفجر
فى يدنا مشرقنا
و عند الطلع مآقينا
لماذا الفجر
فى اغوار الليل
يأسرنا
و يقلقنا و يشقينا
حتى الطفل
قد يحزن
كبرنا كى نسكت
ولدنا فى احضان
الخوف
ما معنا سوى
البكاء
لنا هينا
ضاع الحس
فى صهيب الفتق
سقطنا
فوق النهد
كى نفزع
و كان فى الحكايا
رسام كم ابدع
و ظل بات
طول الليل
على الجدران
كى يركع
عريض الهم
ياعمرى
تلك الافكار
كم تحرق
لا افعل
و لن افعل
و لن افعل
عشنا طوال
العمر
لا نفعل
نقلد الاشياء
شرعنا فى خطواينا
نحاكى الغربان حينا
و نربى الحيوان
و فى ضمائرنا
كم نسرق
لماذا الجبال
تصعقنا
و عند الاقدار
ان الاقدار
لا تسأم
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
------------------------------------------------------------------

11
قصيدة
الافكار النيرة شموس ساطعة


تلك الفيران
لو جعلت
لجحرها
الف باب
لن تنجو من الافاعى
المتحفزة
لا تجعل افكارك
مثلما الدجى
فلقد كرهنا
المساءات القاتمة
و اسبغ عقيدتك
الغراء فى الملا
فالناس فى العقيدة
ربطة واحدة
الافكار النيرة
شموس ساطعة
لا تجعل افعالك
فى يد البشاعة
و القبح
وصمة عار بينة
لماذا تخط
الظلم على العقول
الراشدة
و تظلم و انت على
نهر التقى
من منبع
فى الاصل كله
احسان
من الفضائل الحاشدة
من ارتضى
من المجون مره
واحدة
و كأنما خر
من قمة عالية
قل للمحجوبين
ان يزكوا سرهم
تلك القوافى الجرداء
من قوافيها
سئمت النصح
انى فى كل بيت
اخط جدران النصيحة
و التوسل للورى
للنبذ الظلم و الظلمات
ولاننا لا نأبى
بالعواذل
و من الذى يسىء علينا
نحن لا نرضى
بالقوانين الغادرة
من نفوس عجزوا
امام الشياطين
و الظالمين
و حضن القهر
و باتوا خبثاء
نحن اسود للمجاهيل
لكنما تلك الجرذان
من الخبائث
فانية
و الحق و الحقيقة
غالبة
لأنها قواعد
الوجود جميعه
انك الوحيد ياصاحبى
تمتلك البهتان و الخبث
فقط بالافكار القاحلة
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
-------------------------------------------------------------------

12
قصيدة
مابالك بالمسلم


قلب المسلم
فى الوجد
لا يحزن
و فى الدياجير
يمضى نجما
و لا يألم
زاده الاحسان
من كل بتات
مثلما الزهور
يقنع
و هو مقنع
فى تباريح
التوسم
من اطيب مبسم
يمضى و يتوسم
يسعى مبتعدا
عن مجاهيل
الخرافات
قل للمشرك
لماذا نصيغ
الكفر
كى نفهم
تلال الايمان
الاعظم
الكافر استحكم
فى الجور
و تمكن
بلسان طلق
يتباهى و يتجردم
و الالحاد يثير
قتات
لماذا الانسان
الاكمل
يذيع فى الكون
فساد
فى بعض سنين
من قبل ممات
وفى الرمس
يتأرم
فى وديان المأرم
يترك ميراث
اسخم
ماقيمة العقل
المبهم
فى كونه
تكلم
هل خلقنا
فى الكون
الارحب
كى نبث اساءات
مابالك بالمسلم
الذى ذاع
الشرع الاسلم
و بالخيرات تقدم
فأنار الطرقات
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون

------------------------------------------------------------------------

13
قصيدة
آب


الشتاء آب و عاد
عادت معه
المدرسة
ام الكراسات
المسطرة الكغاد
و عادت معها
سعاد
تزين الكتاب
كانت الاجازة
فى المتعة
طويلة الامآد
و لما الشط
باد
و انتظر
فى صمت الحداد
بان فى الحى
القهاد
لما سعت
الاكباد
فى الزقاق
و الشوارع الأوطاد
يحملون شنط
الرشاد
بدأ طابور الصباح
و السعى
الكداد
و الاذاعة شاد
بين الطلاب
و العلم يعلو
فوق الحشاد
و الصف
يمضى
فى ثبات
من صفاد
و يرتقى السلم
الصعاد
الى الفصول
اللباد
ذوات الادراج
و الكراسى العكاد
و السبورة
ذات الزوايا
البعاد
و التباشير المداد
فى المبانى
ذات العماد
و بعد المدرسة
الكل غاد
فى كل انحاء
البلاد
فى الايام
الرغاد
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
-------------------------------------------------------------------

14
قصيدة
الغوص فى قوافل السعى



قد ترفع الاشياء
كلها
لكن من الصعب
العبث
فى الاحاسيس
كل الانماط
يهزأ بها
لكنها لا يجدى
معها خديعة
فى غبأ
و ان همت شاردا
مع الامنيات
فى اشراقة
طل الندى
و حبور يسدى
الانواء سدى
فى اى موضع
و فى اى متكأ
قف بنا
ننتحب من ذكرى
الغوص
فى قوافل السعى
التى تقودك للرواسى
فوق الهيكل
قل ماتشأ
فى بدأ الامر الحومل
و فى العضلة الهيكلية
أو العضلة المخططة
أو العضلات الإرادية
كلهم نفس الزهور
و قد اتيت
من بساتين سبأ
رأيت التخوم
تشرق بالنجوم
فى ليل الدجى
و رأيت كل العضلات
ترتبط مع العظام
عن طريق الوتر
مثلما الكفيل
الشبأ
كل الثريا
مثل القناديل
ساطع
ما عدا العضلات
الملساء فهى عاصية
عن السطوع
لا تستجيب لمن دعا
فهى هوائية
تفعل و لاتختار
الافعال
تبت تتب تبأ
لا ارادية فى النوى
اذا ما زاد حملها
تلقى الافشاء
و قد ألت
اذا ما رأيت
سبيلها و هى تدفع
فى الاجواء
و تجوس فى ركائز
الحمول الملأ
أما فى منتجعات
العضلات القلبية
و أطلالها
ذات الحائط
الاوقص
تجدها لا تطيع
العشاق
و هم يقبضون
فى الاطلال
ومنهم من فرط
عشقه
فى حجراتها
اختبأ و ضبأ
لكنما الفتى
دون العاشقين
أومـأ
فى المدينة الجامعية
و قرأ
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
----------------------------------------------------------------------------

15
قصيدة
عاشق المتع من وصل الحبيبة


قد علمت
بأن الحب
يضوى
فى وديان
الهوى
حتى كأنما
بساتين الحب
سعت مهرولة
فى فلاة
النوى
لبس العاشق
ثياب الترح
تاركا
رمال الهرمطا
فالوصل ينسى
الجراح
وما بها من رمطا
و انت البكور
و انسامه المنعشة
فـأنت البكور
الذى انسانا
ليل الدجى
و انت البكور
وما به من ندى
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون

-----------------------------------------------------------------------------

16
قصيدة
للعلمانية العلم مشوار


العلم ان سعى على رجلية يبيح
لا يقيم الخفايا و فى الخفى طلل

و ان علمت ان كل الخافيات
من العلوم و الذرة اكبر مثل

اما من يرج رضا العلى يعطيه
و من يرجو النواقص بلا كلل


العلم مشوار ترجو به المولى
لا تطلب به الدنيا وسعى السبل


لا ينفع مشوار العلم تاج عقيدة
لانه مشوار لا يهم ثوبى من فعل

لا بد انه ناقص مغذى وسط الورى
و فى النواقص لا ترج بصيص الامل
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
--------------------------------------------------------------------

17
قصيدة
ليس للمرأة ان تخون


ترى فى عيون
الأسود نوع
من الخجل
من وراء سدود
إى خيانة
جلية عند الحيوانات
لا أحد يعرف
هناك إستحياء
حتى بعد
إرتضاء عقولهم
المحدود الفكر
دائما يأخذهم
ل طيف من شرود
ما معنى الخيانة ؟
معناها أن تتخذ
الأسباب
ثم تنسلخ منها
مما يعرض
المجتمع لخطر
غير مردود
لذا الخيانة
القلبية لا تعد
خيانة للواقع
و لكنها خيانة
لمن يعلم
ما يجول
فى النفس
الساطع
لذا عند من يعرف
يراه خيانة
و آفاق شر
بلا حدود
لذا لابد أن تتستر
و أنت تفكر
حتى لا يعلم
الصاحب الثاقب
انك خونته
حينما كسرت
العهود
و من يخون
يلقى جزاءة
المعهود
ليس للمرأة ان تخون
ليس لها ذلك
لأنها إرتبطت
بعقد الواقع
الذى يلزمها
إلتزام سكون
جلمود
قابع
فوق التلال
هل صاحبات
الرايات الحمر
ذو الوشى اللطيف
تخون
وصاحبات الرصيف
إن لم يعطيها
المجتمع الحق
تكون خائنة
فى قوانين العقول
الناضجة
بلا فروق
مكتوب فى كتاب
الوجود
اللمس حرام كله
و لا مبرر له
من الأصل
محرم لمس
مخلوق لمخلوق
عندنا نحن البشر
اللمس حلال
إن كان له مبرر
هذا لا يلزمنا
لبس الأبيض
و النضار
و لا يثنينا
عن الجوث
فى الدروب و الديار
عند بعض البشر
إيضا
النظر للمرأة حرام
و عند العقول
الأكثر نضجا
أيضا
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
-----------------------------------------------------------------------

18
قصيدة
لنا قلوب تحب


يصحو الحب
على تبسم
الزهور
كان قد غفا
قليلا
بعد ارق
كان فى فيضانه
غير متكتما
بين يدى
ليل جاثى
على ركبتيه
كانت مع الحب
النجوم
تضجر
و البدر يستغيث
كان الدجى
يختال بين جنبات
السماء
كنا نتسأل
عن كل هذا
الضيم
قالوا لنا
انكم ابحرتم
مع قلوب تحب
يوقظ العشق
على نهج
خطرات الحبيبة
فتصحو معه
كل الحياة
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
-----------------------------------------------------------------------

19
قصيدة
إختار صديقك


فى ابجديات الصداقة
قواميس تصحو
مبكرا
الصديق يأخذك
ساعة ضيق
الجراح
الى وديان
الافراح
انت لا تستطيع
التغلب
على الواقع
امام محيط
المشاعر
لا تمتلك زورقا
اما الصديق
فهو القبطان
الذى يمتلك السفينة
ليس للصديق
ان يخون
ذلك قتل
فى المشاعر
و سفك دياجيرى
لشعاع الشمس
عندما يخون
الصديق
تبدأ المأساة
تجد نفسك
فقدت العون
خارت قدماك
و جدت نفسك
قائما فى محيط
المشاعر
و تنهار
ذلك لأن مشعال
الصداقة المأساة
و التورط
و اوسطها الفرح
و الانفراج
و دائما الصداقة
تنقطع
مع طول مكر
الحياة
إختار صديقك
فى السعة
ينفعك وقت العسر
لو كان بيدى
لأيدت الصداقة
لان الصداقة
بين الكثير مستباحة
و الصداقة براءة
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون

---------------------------------------------------------------------

20
مسرحية البانتومايم‬
اللص فى مهب الاقدار


كل شئ افتراضى
يتم من الاخراج
تطويل الحوار الجسدى
مع العلم هناك
اداء لايتم سرده
الموقف يأخذ ربع ساعة
لتنفيذه
000000
سرد المواقف كالاتى
*****
اللص يدور حول
والده المريض
الذى لا يجد اموال
لعلاجه
*****
زعيم العصابة يخطط
للعصابة
ويدخل اللص المختار
و يصورة الخطة
*****
فى الشارع
يصعد اللص
الماسورة الوهمية
لسرقة دور علوى
موقف جميل جدا
و هو يتسلق الهوا
كأنه يتسلق الماسورة
*****
يدخل المسرح
نفر كثير
يقف شرطى
يقبض على لص
سرق الشقة
الكل يرقص
حول اللص
*****
يدخل اللص المركز
الشرطى يدون
الهواء
و فتيات يرقصن
حول اللص
يدخل اللص القفص
و داخل القفص
الوهمى
مساجين يرقصون
حول اللص
*****
يدخل قاعة المحكمة
المحامى يؤدى
تعبيرات رائعة
يلتف نحو اللص
و وكيل النيابة
يؤدى حركات
رائعة
و يقلب الادلة و سجلات
الهوا و يترافع
حتى تنتهى الجلسة
*****
يعود اللص للسجن
تأتى اسرته
معهم الاكل الوهمى
يخبره موت والده
يحزن اللص
و يلتفون حول الفتى
و يتراقصون
يبدو عليه الامتنان
يخرجون
*****
يحاول اللص الهرب
و تطارده الشرطة
و يلتفون حوله
عده دقائق
يطلقون عليه النار
*****
داخل المستشفى
اللص على سرير
و الممرضات والاطباء
يلتفون ويحومون حوله
ياتى اهله
و يتراقصون حوله
*****
يرجع بعد ايام الى السجن
المساجين يرقصون
حوله فرحا ل عودته
يخرج من السجن
اهله يلتفون حوله
و يرقصون بضع دقائق
*****
يذهب الى العمل
فى ورشه
يقبع تحت عجلة
السيارة الوهمية
و يلتف الصبيان
حوله
*****
يلتقى مع حبيبته
يعطيها باقة الورد
الوهمية
ترقص حوله
ويتراقص معها
ثم تخرج
*****

و تلبس العروسة
طرحة العرس
و يجلسون معا
و الاهل يتراقصون
حوله
و المعازيم
يطوفون حوله
*****
الزوجة حامل
يمشى معها
تستند عليه
*****
يأتى معاد الميلاد
و هو خلف الباب
يقلب فى جسده
*****
فى المنزل
الام مع الطفل
ترعاه على صدرها
و اللص منشغل باشياء
تدخل افراد
العصابة لتفاوض
للرجوع للسرقة
يرفض
يتم قتل الام و اصابة الاب
و يبقى الابن خائف
*****
يكبر الابن
و يشل اللص
يدخل على العصابة
مع ابنه
يقتل من يجده
يفر الزعيم و مساعده
يتعقبهم
و يقتل المساعدين
*****
صراع الاخير
بين اللص و الزعيم
يقتل اللص زوجة الزعيم
و ابنته الصغرى
و بعد صراع ربع ساعة
يقتل الزعيم اللص
و تأتى الشرطة
و تصفى الزعيم
بعد صراع بالاسلحة الوهمية
و يخرج ابن اللص سالما
تنتهى المسرحية
محمود العياط
من ديوان ليس للمرأة ان تخون
---------------------------------------------------------------------------------------------


فهرس ديوان ليس للمرأة ان تخون

1
قصيدة
سطوة العشق بين التخوم

2
قصيدة
مانحن بحق العبور

3
قصيدة
من لهيب الوجد

4
قصيدة
ايام فى ملتقى الارتحال

5
قصيدة
تباريح قلب العاشق

6
قصيدة
كهوف الضلال تحظى بالبقاء

7
قصيدة
لماذا لانحترم الدمى

8
قصيدة
لماذا غضب المذلول

9
قصيدة
يستحيل العيش مع الاخر

10
قصيدة
الفجر فى يدنا مشرقنا

11
قصيدة
الافكار النيرة شموس ساطعة

12
قصيدة
مابالك بالمسلم

13
قصيدة
آب

14
قصيدة
الغوص فى قوافل السعى

15
قصيدة
عاشق المتع من وصل الحبيبة

16
قصيدة
للعلمانية العلم مشوار

17
قصيدة
ليس للمرأة ان تخون

18
قصيدة
لنا قلوب تحب

19
قصيدة
إختار صديقك

20
مسرحية البانتومايم‬
اللص فى مهب الاقدار


-------------------------------------------------------------------------