more
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدخل العياط فى العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 06/11/2016

مُساهمةموضوع: مدخل العياط فى العروض    الجمعة نوفمبر 09, 2018 1:14 pm


مدخل العياط فى العروض
سلسلة رقم 64


مقدمة
كتبت شيئا
عن العروض
فى ديوان الذكر
منذ عدة
سنوات
وها انشرها
لوحدها
000000000000000000000000000000000000000000000000
الشعر ايجاز
وبلاغة وفصاحة
اردف اعجازا
فى السنون
الشعساء
الغبور
واضمار لكل
الاحوال فى اصغر
مساحة
قد لاتسمح
او تكون
جزءا من ليل
البدور
جئت وقد وجدت
النقاد اذلوا شعر
ذكر الحقيقة
ناقدون
مبالغون
فى الزجور
واذلوا العوام
فى لهجاتهم
والكلام
ولكن للحقيقة
كان لهؤلاء
مجال وانعام
الشعر منبتة
افصح القبائل
من قريشا
وسوق عكاظ
بالقريض فريشا
يملوء السقيفة
للعريشا
ان قريشا
منهم الافذاذ
فى القريض
العالون
بالشعراء
فى كل العصور
وزاد الشعر معلقات
كانت بالبيت
الحرام
الذى منذ الازل
يحجة كل الورى
البيت المبرور
علم البلاغة
زادة ابن قتيبة
وابن سنان الخفاجى
عالمون
ومعلمون
جسر وجسر
وجسور
الاخفش
زاد بحرا
الماء فية
تجمد
على بحور
الخليل بن
احمد
انا قبطان
جوبت بحور
الشعر الستة عشر
المتدارك المنظوم
فى سرور
فاعلن فاعلن فاعلن
والمتقارب عبق الدهور
فعولن فعولن فعولن
والطويل لايحدة
الف سور
فعولن مفاعيلن
فعولن مفاعيلن
والمديد من الحبور
فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن
والبسيط سيد البحور
مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن
والوافر الكثير المكثور
مفاعلتن
مفاعلتن فعولن
والكامل الذى لايجور
متفاعلن
متفاعلن متفاعلن
والمنسرح فى العبور
مستفعلن مفعولات
مفتعلن
والخفيف الذى لايثور
فاعلاتن مستفعلن
فاعلاتن
والهزج قليل الشرور
مفاعيلن مفاعيلن
والمجتث من قلب
حور
مستفعلن فاعلاتن
والرجز الميسور
مستفعلن مستفعلن
مستفعلن
والرمل فى الحرور
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
والمضارع نظمى
الصبور
مفاعيل فاعلاتن
والسريع المكين
القدور
مستفعلن مستفعلن
فاعلن
والمقتضب من قلب
الزهور
مفعلات مفتعلن
باقات من مفاتيح الحلى
كتبها صفى الدين الحلى
صور تفعلات
البحور الجلى
تتغير بالعروض
الخبن هو
حذف ثانى
السبب الخفيف
فى فاعلن
فتصبح فعلن
0//0/
0///
مستفعلن تصبح
متفعلن
مفعولات
تصبح معولات
فاعلاتن تصبح
فعلاتن
والاضمار تسكين ثانى
السبب البسيط
متفاعل تمسى
مستفعلن
اما الوقص
فى العروض
ونطق الكلام
حذف ثانى
السبب الثقيل
المتحرك
متفاعلن
تبقى
مفاعلن
فيختفى
فية الحسور
اما الطى
حذف الرابع
الساكن
فى ثانى سبب
خفيف مبدوء
بسببين
مستفعلن
مستعلن
ومضمر متفاعلن
مستعلن
ومفعولات
مفعلات
المضمور
اما القبض
حذف الخامس
الساكن
فى مبدوء
بوتد
فعولن
فعول
ومفاعيلن
مفاعلن
والعصب
فى الوافر
تسكين الخامس
المتحرك
فى مفاعلتن
مفاعيلن
فيكون الوافر
جهور
والعقل فى الوافر
حذف الخامس
المتحرك
فى مفاعلتن
مفاعلن
والكف هو حذف
السابع الساكن
فاعلاتن
فاعلات
ومفاعيلن
مفاعيل
ومستفعلن
مستفعل
وفى بساتين
العروض
الف فلة
تراها فى الزحاف
المزدوج
غير الجارى
مجرى العلة
فى الخبر
الخبور
فى الخبل
اجتماع الخبن
مع الطى
مستفعلن
متعلن
ومفعولات
معلات
وفى الخزل
اجتماع الاضمار
مع الطى
متفاعلن
مستعلن
اما الشكل
اجتماع الخبن
مع الكف
فاعلاتن
فعلات
فى قاطرات
و قطرات القطور
اما النقص
اجتماع الكف
مع العصب
مفاعلتن
مفاعيل
وللقصيد الف
درب
منها
العلة فى العروض
والضرب
فى الكامل
والمتدارك
زيادة سبب
خفيف على
اخر الوتد
فاعلن تصبح
فاعلاتن
اما التذييل
هو زيادة
حرف ساكن
على كل
مااخرة وتد
فى فاعلن
ومتفاعلن
ومستفعلن
فلا نجد
فية النفور
والتسبيغ
زيادة حرف
ساكن لما اخرة
سبب خفيف
والحذف
هو حذف السبب
لكل مااخرة
سبب خفيف
والقطف فى الوافر
هو الحذف
بعدالعصب
مفاعلتن
تصير مفاعل
فى العصب الصفور
اما القطع
حذف اخر
الوتد
واسكان ماقبلة
او اخر الكلمة
متفاعلن
متفاعى
اما البتر
فعولن
تصبح
فع
فلا يجد
المتقارب
كدور
الحذذ فى الكامل
حذف الوتد
المجموع
متفاعلن
تصبح
متفا
اما الصلم
حذف الوتد
المفروق
مفعولات
مفعو
يكون الكلام
بشور
اما الوقف
تسكين اخر
الوتد المفرق
فى مفعولات
والقطع
فى المتدارك
فاعلن
تصبح فالن
والتشعيث
حذف الوتد
الشمور
المجموع الخفيف
والحذف
هو ذهاب
السبب الخفيف
من آخر
التفعيلة
والخزم
زيادة حرف
او اكثر
فى اول
صدر البيت
حيثما تكون الصدور
الشعر دنيا
الفصاحة
لاصحاب التشديق
التقعيب
والمحملقون فى الكواكب
واصحاب الاعاريب
النازلين على طريق
السابلة فى المغارب
ووصف للطبيعة
وللكواعب
ما بيت الشعراء
بكوخ منهار
اعوجا
لكنة
صدرا وشطرا اولا
ومصرعا
اولا
وعجزا
وشطرا ثانيا
مصرعا
للثانى
والبيت التام
من استوفى
كل تفعيلاتة
فلا تجد
فية عثور
والبيت المجزوء
ملغية فية
العروض
واجبا
او مستحبا
او ممتنعا فى بعض
البحور
والمشطور كل ماحذف
شطرة او مصرعة
والمنهوك
هو البيت
الذى ذهب ثلثاة
والمدور
اشتراك الكلمة
فى الشطرين
والمرسل من اختلفت
عروضة فى القافية
الغبور
والمخلع
هو مقطوع
العروض
والمقفى
تكرار التفيعلة
فى الشطرين
والحشو اى شئ
خارج تفعيلة
العروض والضرب
فى وسط الشطور
واما الضرب
اخر التفعيلة
بالقافية
والشعر
السالم والصحيح
من لم يدخلة
عروض او زحاف
للشاعر المكين
الفخور
والمعرى
والموفور
من فرا
من زحاف
او عروض
مجاز لة
وابتداء الشعر
هو العلة
وكل مايعتل
ما قبل الحشو
ولايمس الوبر
الوبور
والاعتماد
عروض
على الوتد
فهو بيت
معتمد
والفصل
كل ماكان
فية عروض
والغاية
فى الغزور
فى الضرب
كالفصل
فى العروض
والمزاحف
كل جزء
دخلة العروض
من باب
الصفور
البيت واحد
سماة العرب
اليتيم
والبيتين
سموة النتفة
فى الفصاحة
المهور
والاكثر من اثنين
واقل من ستة
القطعة
واكثر من ستة
تسمى القصيدة
غنية الصهور
جئنا الى الشعر
وقد جفت
كل بحورة
فصار مفازة
ووهنت فية
الصدور
والحقيقة الشعر
كان مقتول
منذ كان وليدا
فى مفازة
فى الخدور
احبوا ان يقلدوا
المواهب فاخترعوا
عجائب
الدبور
الكل موزون
للمواهب
ذاك من الغرائب
وللفنان
منظور
واضرب مثلا
فى كلمة
اعاتبها فهى مفاعلتن
وتتغير لالف طور
اذا سكنت الباء
تكون مفاعيلن
وتكون فعول فعو
واذا شددت العين
تكون فالن فعلن
مثلما زئير الهصور
اذا شددت الباء
فعولة فعو
اذا سكنت
العين والباء
فاعلان
ولايمسهما الغرور
واذا سكنت
العين والتاء
مستفعلن
وهكذا تنطق الكلمات
فتتغير البحور
ويكون كل الكلام
موزون
كما قال شاعرة
وكما سكن
وشدد مستمعية
او كما قيل
وهو موزون
بالقوافى والشطور
ذل القوم
الذين لايفقهون
نموهم فى ضمور
وذل الذين
عن الموهبة
ضالون ياتون
بالشعراء
يقتلونهم
ويكونون هم الشعراء
وينظمون وينشرون
البخور
مات العروض
وتفجرت
تلك البحور
سيقولون الجاهلون
لم يمت
ويسعون فى اوزان
بعقولهم
مثل الجماد
ويمضون
فى فتور
محمود العياط
من ديوان الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sun-of-sun.ahlamontada.com
 
مدخل العياط فى العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sun of sun :: الفئة الأولى :: ديوان العياط 2 :: 64-مدخل العياط فى العروض-
انتقل الى: